وزارة الأعرج تطلق ورشات لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية

أطلقت وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، بتعاون مع مكتب اليونسكو بالرباط، وبدعم من برنامج التعاون الإسباني، البرنامج الوطني لتكوين المكونين.

وتأتي مبادرة وزارة الثقافة والاتصال تنزيلا للسياسة الوطنية في مجال حماية التراث الثقافي من خلال تعزيز القدرات وبناء الوعي لأجل صون الموروث الوطني خاصة المنقول منه، وتماشيا مع التزامات المغرب بشأن تنفيذ اتفاقية اليونسكو لسنة 1970 الخاصة “بالتدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية”.

و قد استفاد في المرحلتين الأولى، والثانية من هذا البرنامج عدد من الأطر الجهوية من مختلف الإدارات العمومية ذات الصلة بمحاربة هذه الآفة.

و سيخصص الشطر الثالث من هذا البرنامج لطلبة المعاهد ومراكز التكوين الوطنية التابعة لقطاعات العدل والداخلية والأمن الوطني، والدرك الملكي والجمارك والاتصال، من أجل تطوير قدراتهم، بما يتيح للمغرب التوفر على موارد بشرية مستدامة تصون التراث الثقافي المنقول، وتجعله بمنأى عن النهب والتهريب، من خلال الإطلاع على التدابير والإجراءات القانونية الوطنية، والاتفاقيات الدولية التي تحظر الاتجار غير المشروع ونهب الممتلكات الثقافية.

و في هذا السياق ستعطى وزارة الثقافة والاتصال انطلاقة الشطر الثالث اليوم الإثنين 15 أبريل بالمعهد العالي للقضاء بالرباط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More