قراءة صحف الغد: العثماني للوزراء "زيرو السمطة"، ورسائل آل الرشيد من العيون

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الثلاثاء 9 أبريل؛ بين خبر يكشف أن الداخلية تستعين بجيش من المحامين لمواجهة السطو على الأراضي السلالية، وآخر حول انتخاب رئيس مجلس النواب يوم الجمعة المقبل، فيما تطرقت غيرها من الاخبار الى مواضيع اخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في هذه القراءة التالية:

العثماني للوزراء:''زيرو السمطة''

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت أن منشور لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني دعا الوزراء ترشيد نفقات الإدارات، وإعطاء الأولوية للمشاريع الموقعة أمام الملك.

وتوصل وزير الدولة والوزراء وكتاب الدولة والمندوبون السامون  والمندوب العام بمراسلة العثماني التي يدعو من خلالها"القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية"إلى إعداد مقترحاتها المتعلقة بالبرمجة الميزانياتية للثلاث سنوات المقبلة (2022/2020)مدعومة ب"أهداف ومؤشرات نجاعة الأداء"

أنبوب الغاز..انطلاق التصاميم الهندسية

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، أنه بعد انتهاء دراسة الجدوى لأنبوب الغاز، الذي سيربط نيجيريا بالمغرب عبر 15 بلدا من غرب إفريقيا،والتي أنجزتها شركة الهندسة البريطانية"بومبسون" في يناير الماضي، تقترب هذه الأخيرة من إنجاز تقييم شامل لمرحلة التصميم الهندسي لمرور الأنبوب، وكذا دراسة العرض والطلب على الغاز في السوق.

الشروع في هذا العمل بدأ بالفعل ويجري تنفيذه من مكتب "بومبسون" في أبو ظبي، وقريبا ستقدم الشركة نتائج دراستها حول مشروع خط أنابيب الغاز بين نجيريا والمغرب، وهو مشروع سيغير بشكل جذري الخدمات اللوجيستية لنقل الغاز المنتج في افريقيا إلى حدود أوروبا.

ملثمون يسطون على أموال "أونيب"

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية”،أن عصابة مدججة بالسيوف سطت مساءالجمعة الماضي بتراب جماعة تزورت، دائرة بني عروس،بإقليم العرائش، على سيارة لمستخدمين بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب(onep) ، حيث سلبتهما أموالا خاصة باستخلاص الفواتير.

وحسب مصادر قريبة من الضحايا، فقد اعترض أفراد  العصابة الذين كانوا ملثمين سبيل سيارة مستخدمي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وبالضبط مستخدمي الوكالة التجارية المحلية بجبل الحببيب، التابعة للمديرية الجهوية بطنجة، مباشرة بعد الإنتهاء من يوم عمل لاستخلاص فواتير استهلاك الكهرباء من سكان جماعة تزورت بمركز مولاي عبد السلام، وذلك حوالي الساعة الخامسة من مساء الجمعة الماضي،حيث أرغموا المستخدمين على ركن سيارتهما  بجانب الطريق، وأشهروا السيوف والسكاكين في وجهيهما.

الداخلية تستعين بجيش من المحامين لمواجهة السطو على الأراضي السلالية

وأوردت جريدة “الأخبار” أن وزارة الداخلية استعانت بجيش من المحامين لمواجهة عمليات السطو على الأراضي السلالية من طرف"مافيا"العقار،وأبرمت مصالح الوصاية على هذه الأراضي بالوزارة، 38 اتفاقية مع المحامين بمختلف جهات المملكة من اجل الترافع في كل المنازعات القضائية التي تهم الجماعات السلالية.

وحسب معطيات رسمية للوزارة، فقد بلغ مجموع المنازعات القضائية حوالي 7800ملف، منها المنازاعات العقارية، حوالي4700 ملف والمنازعات الإدارية حوالي 2500 ملف، والمنازعات المالية بلغت حوالي637.

انتخاب رئيس مجلس النواب يوم الجمعة المقبل

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، أن مصادرمن مكتب مجلس النواب أفادت بأن جلسة إعادة انتخاب رئيس المجلس الحبيب المالكي، ستنعقد يوم الجمعة المقبل، وذلك  مباشرة بعد الجلسة الافتتاحية للدورة الربيعية العادية.

وبذلك سيتم اختتام الدورة الاستثنائية التي دعت إليها الحكومة، بدون استكمال جل نقط جدول أعمالها.

البيجيدي يقبر قانون التعليم إلى ما بعد انتخاب المالكي

وفي خبر آخر، أوردت “الأخبار” أن مصادر مطلعة كشفت أن مشروع قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين فقد كل حظوظه للمصادقة عليه خلال الدورةالاستثنائية التي انعقدت خصيصا لتمريره، قبل أن يتم الانقلاب على التوافق من طرف البيجيدي.

وأضافت المصادر ذاتها أن ادريس الأزمي رئيس مجلس النواب، نهاية الأسبوع الماضي، بالثريث في المصادقة على المشروع وتركه للدورة الربيعية المقبلة، بعد إجراء انتخابات رئيس المجلس ورؤساء الفرق واللجان.

الأمن يتعقب المتشردين ويوفر بنك المعلومات

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة، أن مصدر مطلع قال إن حملة أمنية غير مسبوقة استهدفت المتشرديين والمتسولين الذين ينامون بالشارع قصد تحديد هوياتهم، إذ غالبا ما يجري الاستماع إليهم ورفع بصماتهم في حال عدم توفرهم على بطائق وطنية .
وقال المصدر نفسه إن الحملة تهدف إلى الحصول على بنك معلومات، إذ غالبا ما يصادف رجال الأمن حالات وفاة دون التوصل إلى هوية أصحابها، إذ غالبا ما تسجل لدى المصالح بما هو معروف ب" إكس بن إكس"، وهي الحالة التي تصعب معها مسطرة الدفن وإجراءات التشريح وغيرها من المساطر الإدارية.

الجيش يحرك المقاتلات الجوية والدبابات نحو الحدود مع الجزائر

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما كشفته، أنه بعد أيام قليلة من اختتام مناورات "الأسد الافريقي" بين المغرب وأمريكا، حركت القوات المغربية بشكل غير مسبوق الدبابات ومختلف الأسلحة البرية المتطورة، إضافة إلى المقاتلات المغربية الحديثة، نحو الحدود الجزائرية لبدء أكبر مناورات للجيش المغربي.
وحسب معطيات، فإن الأمر يتعلق بمناورات عسكرية هي "الأضخم في تاريخ الجيش المغربي، تحمل اسم "صاغرو".
وقد بدأت هذه المناورات اليوم الاثنين، بمشاركة وحدات برية وجوية مختلفة، بمنطقة جبل صاغرو، بين تاغونيت وفم زكيد، بالقرب من الحدود الجزائرية.

الاستماع إلى متهمين باختطاف واحتجاز رجال أعمال ومقاولين لطلب فدية

وذكرت “المساء” أيضا في عددها ليوم غد الثلاثاء، أن  مصدر مطلع كشف أن قاضي التحقيق أنهى الاستماع أنهى الاستماع إلى شبكات وصفت ب"الخطيرة" قامت باختطاف واحتجاز رجال أعمال ومقاولين قصد طلب فدية، إضافة إلى أن عناصرها أوهمت ضحايا، تم اختيارهم بعناية، بتوفرها على كميات مهمة من عملة الأورو، رماها شاطئ البحر بنواحي القنيطرة، ويرغبون في صرفها بعيدا عن أعين مصالح الأمن والدرك والوكالات البنكية، الأمر الذي سهل باستدراج مقاولين ورجال أعمال واحتجازهم وطلب فدية مقابل ذلك.

أزمة الفرنسة..أخنوش يعمق متاعب العثماني

ومن ذات اليومية نقرأ لكم،أن عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار بعث برسائل منتقدة لتراجع حزب العدالة والتنمية عن التوافق الذي حصل داخل المؤسسة التشريعية بشأن اعتماد اللغة الفرنسية في تدريس المواد العلمية والتقنية على مستوى القانون الاطار للتربية والتكوين، إذ ابدى كبير التجمعيين تشبثه بموقف الحزب القاضب بالانفتاح على اللغات الأجنبية.

خلافات الأحرار تتأجج

ومن جريدة “أخبار اليوم” تنقل لكم “بلبريس”أن الصراعات  تتوالى داخل حزب التجمع الوطني للأحرار، فبعدما أشهر رئيسه، عزيز أخنوش، ورقة «تغيير اللاعبين» لإعداد مرحلة ثانية من مسار الحزب تتعلق بالانتخابات الجماعية والبرلمانية، انتفضت شبيبة الأحرار، نهاية الأسبوع الماضي، تزامنًا مع عقد أخنوش اجتماعا لمكتبه السياسي بالصويرة، حيث أعلن رئيس التمثيلية المحلية للشبيبة التجمعية بآسفي استقالته من الحزب. وقبل ذلك بيوم واحد، أعلن عضو آخر من الشبيبة، يشغل عضوية «قطاع المهندسين التجمعيين» وعدد من أعضاء الشبيبة استقالاتهم، وقالوا إن «أخنوش» تخلى عن الحرس القديم الذي كان وفيًا للتنظيم، ويسعى إلى تغييره بـ«البرجوازيين» من خلال قرارات فوقية أثارت حفيظة أعضاء الحزب، وأشعلت فتيل الصراعات بين الأعضاء.

قصة حب مغربية دمرتها داعش

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ تروي المغربية-الإسبانية، لونا فيرينانديث، في حوار مع صحيفة «إلباييس» الإسبانية من داخل إحدى الغرف التي تعيش فيها بمخيم «الهول» بمحافظة الحسكة، التابعة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، أن مسار حياتها وصولا إلى داعش كان صعبا، إذ تلقت الكثير من الضربات التي تركت عليها ندوبا يصعب أن تندمل.
وتروي هذه المغربية أنها التحقت بما يسمى «الدولة الإسلامية» على يد زوجها المغربي محمد لامين ومعها طفلان، قبل أن تغادر التنظيم قبل ثلاثة أسابيع من سقوطه بأربعة أطفال والخامس في الطريق، وأربعة أطفال مغاربة آخرين وجدت نفسها فجأة مطالبة برعايتهم والسهر عليهم بعدما فقدوا والديهم في كنف داعش. وأقرت بأنها لا تسعى إلى الاحتفاظ بالأطفال المغاربة الذين تبنتهم مؤقتا، بل تريد تأمين خروجهم، وهو ما تأتى لها، وضمان وصولهم إلى إسبانيا لتسليمهم إلى جدتهم المغربية التي تعيش في الجزيرة الإيبيرية.

 رسائل آل الرشيد من العيون

مهرجانات الصحراء تشعل السباق الانتخابي المبكر

ومن ذات اليومية نقرأ لكم،أنه بعدما كان السباق الانتخابي مقتصرا على حزب الأحرار وحزب العدالة والتنمية، دخل حزب الاستقلال، بدوره، على خط السباق نفسه بمهرجان حاشد نظّمه في أقوى قلعة انتخابية لديه، وهي مدينة العيون، مؤكدا أن الصحراء قد تكون الفضاء الأكثر رمزية لكل الأحزاب لإطلاق حملة انتخابية سابقة لأوانها.
وحرص حمدي ولد الرشيد، القيادي الصحراوي في حزب الاستقلال، على توجيه رسائل عدة إلى خصومه في أكثر من جهة، متحديا «اللي بغا يقول شي حاجة، يمشي إلى الساحة»، التي زعم أنها احتضنت أزيد من 57 ألف شخص، علما أن حزب الأحرار كان قد نظم بدوره مهرجانا حاشدا في مدينة الداخلة في فبراير الماضي، زعم أنه جمع نحو 4 آلاف في خيمة واحدة. وكان حزب العدالة والتنمية قد اختار أن تكون مدينة الداخلة المكان الذي ستنطلق منه قافلة المصباح، التي ينظمها فريقاه في مجلسي البرلمان سنويا، إلا أن الأحرار سبقه إلى المكان، وفرض على «البيجيدي» إلغاء المهرجان الافتتاحي للقافلة، وتنظيم مهرجان ختامي في الدار البيضاء، قبل أن تتسبب زيارة البابا، نهاية مارس الماضي، في تأجيل قافلة المصباح برمتها إلى وقت غير محدد.
وتؤكد خطوات الأحزاب الثلاثة أن سباقا انتخابيا قد بدأ قبل أوانه، وأن اختيار الصحراء لا يعود إلى زخمها الانتخابي المحدود عدديا، بل إلى رمزيتها السياسية أساسا.

معسكر الأسود يستنفر الجامعة

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي،أن وفد من الجامعة المغربية لكرة القدم يطير إلى العاصمة المصرية القاهرة غدا الأربعاء، من أجل الحضور حفل سحب قرعة نهائيات كأس افريقيا للأمم الذي سيقام مساء يوم الجمعة القادم في سفح أهرامات الجيزة.

وعلمت "الأحداث المغربية" من مصدر مسؤول أن الوفد المغربي، سيرأسه فوزي لقجع رئيس رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والذي سيكون مرفوقا بكل الناخب الوطني هيرفي رونار ومساعديه باتريس بوميل ومصطفى حجي، إضافة إلى إداري الفريق الوطني الكولونيل ادريس لحكل ومستشار رئيس الجامعة محمد مقروف.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.