ديون مركز الكفاءات في تغير المناخ تتجاوز 6 ملايين درهم

علمت  « بلبريس » أن ديون مركز الكفاءات في تغير المناخ، خلال السنة الماضية 2018، تجاوزت  6 ملايين و207 ألف درهم ، منها حوالي ثلاثة ملايين درهم تهم ديون كراء مقر المركز، المديرة والمسؤول المالي، اللذين لم يتوصلا بأجورهما خلال نفس السنة.

وأكدت رجاء شافيل، مديرة المركز، خلال أشغال المجلس الإداري، الذب انعقد أمس الإثنين بالرباط برئاسة كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، والمصادق على الحصيلة والتقرير المالي لسنة 2018، أن الميزانية المطلوبة لتسديد أجور الموظفين تقدر  بـ 913 ألف و499 درهم.

ووفق التقرير المالي الذي تم تقديمه أمام المجلس الإداري، تتوفر « بلبريس » على نسخة منه، بلغت مصاريف مشاركة المركز في قمة الأطراف حول التغير المناخ « كوب 23 » أزيد من  ستة ملايين و834 ألف درهم، تم تسديد نسبة 65 بالمائة من هذا المبلغ، في حين أن النسبة المتبقية والمقدرة بأزيد من 2 مليون  و367 ألف درهم ستم تسديدها برسم السنة الجارية.

المصدر ذاته يفيد أن ديون عدم تسديد مصاريف كراء المقر السابق للمركز تقدر  بما مجموعه 2 مليون و871 ألف و342 درهم، فيما حددت مديرة المركز حجم الميزانية المطلوبة سنويا للتدبير المالي للمركز في أزيد من 5 ملايين و584 الفدرهم

وفي السياق ذاته، دعا أعضاء المركز، الذين صوت بالإجماع على برنامج عمل 2019، إلى ضرورة تسريع وثيرة العمل، وتجويد التواصل بين إدارة المركز وباقي مكونات مؤسسة المركز، الذي صنفته اليونيسكو « مركز ا للتميز «،مع تسجيل جملة من التعديلات، من بينها المتعلقة بالتوظيف، «التي اقترح البعض الاكتفاء بالتعاقد مع الخبراء في مختلف البرامج ضمانا لحسن تدبير الموارد المالية للمركز ».

يشار إلى أن مركز الكفاءات في التغير المناخي، هو أول مركز إفريقي أسس من لدن قطاع البيئة بدعم من التعاون الألماني قبل أزيد من ثلاث سنوات، ويضم نحو 24 قطاعا وزاريا ونحو عشر جمعيات وهيئات القطاع الخاص من بينها الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وكشف أعضاء في المجلس الإداري للمركز أن ضعف ميزانيته تعزى إلى انعدام باب في ميزانيات القطاعات الوزارية التي لا تسدد التزاماتها السنوية لفائدة المركز، « وهو ما تشتغل عليه بعض الوزارات حاليا ».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More