أخنوش:أحدثنا ثورة حقيقية في قطاع الصحة وتجاوزنا منطق الإصلاحات الجزئية_فيديو

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، أن قطاع الصحة بالرغم من كل محاولات الاصلاح التي خضع لها في السنوات السابقة ، فإنها لم تبلغ في مجملها منتهى غايتها.

و قال أخنوش ، خلال الجلسة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن حكومته ومن باب المسؤولية السياسية و الاخلاقية التي تربطها بالمواطنين، كان من الضروري تجاوز منطق الاصلاحات الجزئية في اتخاذ إحداث ثورة حقيقية برؤية واضحة تمكن بلادنا من منظومة صحية عادلة تضمن المساواة و تكافؤ الفرص في الولوج للمرفق الصحي وتضمن كذلك الاستفادة من خدمة عمومية لائقة.

 

رئيس الحكومة ، شدد على أن الحكومة ومنذ تنصيبها أخذت على عاتقها إعداد تصور شمولي متكامل لخلق منظومة صحية وطنية غايتها بلورة عرض صحي لفائدة المواطنين يليق بكرامتهم ويستجيب لتطلعاتهم وفق منظور اصلاحي يقوم على اربع مرتكزات تهم الحكامة الجيدة و تثمين العنصر البشري ، و تأهيل البنية التحتية الصحية ، و رقمنة المنظومة الصحية.

قوال رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، أن إصلاح المنظومة الصحية لا يحتمل التأخير أو التسويف.

و أضاف أخنوش ، أن حكومته بادرت الى اتخاذ جملة من الاجراءات و التدابير ، مؤكدا أن التاريخ سيسجل بكل اعتزاز أن الحكومة تدبر تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس ، أكبر مشروع وطني اجتماعي لفائدة الأسر المغربية منذ استقلال المملكة، و أحد أهم التحولات السياسية و الاجتماعية في تاريخ المغرب الحديث.

وفي سياق ذي صلة أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، أن الحكومة ستعمل على إحداث الوكالة المغربية للأدوية و المنتجات الصحية و تمتيعها بالاختصاصات اللازمة و تمكينها من الاليات الضرورية لمواكبة التطورات المتسارعة التي يعرفها هذا المجال.

و قال أخنوش ، أن بلادنا تسير اليوم على الطريق الصحيح لتحقيق السيادة الدوائية الوطنية بالشكل الذي سيمكننا من تقليص حجم استيراد الادوية من الخارج و الاعتماد على القدرات الذاتية في انتاج الدواء و المستلزمات الطبية.

و أكد أخنوش، أن المملكة قادرة على تأمين المخزون الاستراتيجي الوطني من الادوية والمنتجات الصحية من خلال تلبية 70 في المائة من احتياجات السوق الوطنية من الادوية و اللقاحات.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.