"لغاية في نفس يعقوب".. "فرانس24" تنحاز إعلاميا للبوليساريو وتصب الزيت في النار بين العلاقات المغربية الفرنسية

تواصل "فرانس24" في تغطياتها المنحازة إعلاميا وغير المهنية حملاتها المسيئة للمغرب وبالأخص معاداتها للوحدة الترابية وقضية الصحراء المغربية، بعيدة عن الحقيقة ومليئة بالمغالطات والاتهامات.

القناة الفرنسية في نسختها الإسبانية بثت برنامج “في 5 دقائق” تحت عنوان: “الصحراء الغربية: نزاع إقليمي دام ما يقرب من خمسة عقود، ومئات الآلاف من اللاجئين المدنيين وتضارب المصالح لإسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة”.

ولغاية في نفس يعقوب، أثارت القناة الفرنسية المذكورة استياء متتبعين لملف قضية الصحراء المغربية، والتي هي في الأصل دعاية مجانية لأعداء الوحدة الترابية دون الرجوع إلى القرارات الدولية حول النزاع و مواقف العديد من الدول حول الحكم الذاتي الذي يعتبر حلا ذو مصداقية لنزاع دام زهاء نصف قرن يجعل من هذه القناة بوقا لأطراف بدأ ينكشف القناع عنها عبر مرور الوقت.

والتقرير هو عبارة عن سرد منحرف للأحداث ومؤيد بشكل واضح للأطروحة الانفصالية، في محاولة للتشويش على التقارب المغربي الإسباني والتأثير على الرأي العام الناطق باللغة الإسبانية

وينقل البرنامج عن “البوليساريو” أنها تدين استغلال المغرب لهذه الثروات عن طريق شراكات اجنبية من أجل تمويل ما تصفه ب “احتلاله للصحراء” حسب زعم القناة، في تحيز واضح للجبهة الإنفصالية.

واتهم منتدى دعم أنصار الحكم الذاتي في الصحراء “فورستاين"، قناة فرنسا 24 الناطقة بالإسبانية بتقديم “مجموعة من المغالطات والأكاذيب” خلال البرنامج سالف الذكر، موجّها رسالة احتجاج في الموضوع إلى مدير القناة الفرنسية.

وقال منتدى “فورستاين” إن القائمين على القناة المذكورة “يبدو أنهم وجَّهوا بوصلتهم في اتجاه دعم وتأييد طرح جبهة البوليساريو بشكل واضح، ليس من باب اقتناع أو قوة الطرح الذي أكل عليه الدهر وشرب، بقدر ما هي مناورة من القناة ومسؤوليها لمشاكسة المغرب”.

واعتبر المصدر ذاته أن الطريقة التي تتعاطى بها قناة فرنسا 24 مع المغرب، من خلال تقديم مغالطات حول قضية الصحراء المغربية، الغايةُ منها محاولة ليّ ذراع المملكة، “لتحقيق مآرب معلومة لم يعد الزمن ولا الظروف يسمحان بقبولها”.

ووجه منتدى دعم أنصار الحكم الذاتي في الصحراء رسالة إلى مدير قناة 24، اعتبر فيها أن “المغالطات والأكاذيب التي جاءت في برنامج En 5 Minutes كان من المفروض ألا تقع فيها مؤسسة إعلامية محترمة كمؤسستكم”، مشيرا إلى أن القناة “ذهبت في اتجاه متحيز ومتحامل، في إهمال لأبسط قواعد الحياد الصحافي، وتبني رأي أحادي، بل وإصدار أحكام جاهزة، في تغييب تام لوجهات الرأي الأخرى”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.