الدكالي يؤكد الانخراط في”مخطط التسريع الصناعي الدوائي” وينفي”فشل منظومة الصحة”

كشف أنس الدكالي وزير الصحة أن المغرب قد انخرط في المخطط الوطني للتسريع الصناعي الدوائي،حيث يملك 51 وحدة للصناعة الدوائية تغطي 65 في المائة من الحاجيات، تستورد فرنسا 80  في المائة منها في حين لا تستفيد بلادنا الا من 20في المائة.

وأضاف الدكالي في إجابته على سؤال الفريق الاشتراكي حول”تشجيع الصناعة الدوائية في بلادنا”بأشغال الجلسة العمومية لمجلس النواب اليوم الإثنين 17 دجنبر 2018 أن الصناعة الدوائية في المغرب تعرف حالة انتقالية وذلك من الأدوية الكيماوية إلى الأدوية الحيوية حيت تم تصنيع السنة الحالية أول دواء حيوي بديل.

وفي سياق آخر أعرب وزير الصحة عن رفضه لسؤال فريق التجمع الدستوري حول “فشل المنظومة الصحية بالمغرب” مشددا أن السؤال لا ينبني على معطيات علمية، مضيفا أن هناك مجهودات في القطاع الصحي لكنها غير كافية.

وأعلن الدكالي أن الوزارة ستعلن قبل نهاية السنة الحالية على مخطط جديد للمستعجلات بمقاربة جديدة وذلكفي اجابته عن سؤال فريق العدالة والتنمية حول وضعية المستعجلات بالمراكز الاستشفائية، مشددا على أن المغرب حقق مكاسب في هذا المجال حيث تم احداث 96 وحدة مستعجلات للقرب و33 مصلحة للمستعجلات تم اصلاحها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More

Inline
Inline