عين العقل ...الحكومة تراهن على الاستثمار كمحرك جوهري للتنمية السوسيو- اقتصادية لخلق اكثر من 27 منصب شغل.

صادقت لجنة الاستثمارات، في دورتها السابعة والثمانين، يوم الجمعة 27 يناير 2023 بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على مشاريع استثمارية يبلغ عددها 26 مشروعا، بقيمة إجمالية قدرها 28.5 مليار درهم، بعدما تدارست 12 مشروع اتفاقيات و14 ملحقا.

وستمكن المشاريع الاستثمارية، وفق بلاغ الحكومة، من إحداث أزيد من 3735 منصب شغل مباشر، و23182 غير مباشر، مبرزة أن قطاع التعليم العالي يتصدر هذه المشاريع يليه في المرتبة الثانية قطاع الصناعة، ثم قطاع السياحة.

وعلى صعيد إحداث فرص الشغل، يأتي قطاع التعليم العالي أيضا في المقدمة بإجمالي 1560 منصب شغل مباشر منتظر، يليه قطاع التجارة والعقار ثم قطاع السياحة.

وأشار البلاغ إلى أن المشاريع ذات الرأسمال الوطني تمثل 96 في المائة من الاستثمارات المرتقبة، بحوالي 27.5 مليار درهم.

وخلال الاجتماع ذكّر رئيس الحكومة، الذي ترأس اللقاء، بأهمية إصلاح سياسة الدولة في إنعاش الاستثمار، وضرورة تكييفها مع التحولات العميقة التي تشهدها بلادنا على كافة الأصعدة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، المتعلقة بجعل الاستثمار محركا للتنمية السوسيو-اقتصادية.

كما نوه عزيز أخنوش، يضيف البلاغ، بجملة التدابير التي اتخذتها الحكومة لتسريع أوراش الإصلاح الرامية إلى تسهيل فعل الاستثمار، لاسيما تبسيط ورقمنة المساطر، واللاتمركز الإداري، وتسهيل الولوج إلى الوعاء العقاري، إضافة إلى تحسين الإطار العمراني.

وأبرز كذلك أن هذه الأوراش المهيكلة، ستساهم في تقوية جاذبية وتنافسية المملكة، والمساهمة في تعزيز مناخ الثقة الذي يجعل من المغرب وجهة استثمارية جذابة.

وذكرت رئاسة الحكومة في بلاغها أنه منذ بداية الولاية الحكومية الحالية، جرى عقد 7 دورات للجنة الاستثمارات، تم خلالها المصادقة على 84 مشروع اتفاقية وملاحق بمبلغ إجمالي قدره 67.6 مليار درهم، وإحداث 10259 منصب شغل مباشر، و33418 غير مباشر.

كما نوه عزيز أخنوش، بجملة التدابير التي اتخذتها الحكومة لتسريع أوراش الإصلاح الرامية إلى تسهيل فعل الاستثمار، لاسيما تبسيط ورقمنة المساطر، واللاتمركز الإداري، وتسهيل الولوج إلى الوعاء العقاري، إضافة إلى تحسين الإطار العمراني.

وأبرز كذلك أن هذه الأوراش المهيكلة، ستساهم في تقوية جاذبية وتنافسية المملكة، والمساهمة في تعزيز مناخ الثقة الذي يجعل من المغرب وجهة استثمارية جذابة.

يذكر أنه ومنذ بداية الولاية الحكومية الحالية، جرى عقد 7 دورات للجنة الاستثمارات، تم خلالها المصادقة على 84 مشروع اتفاقية وملاحق بمبلغ إجمالي قدره 67.6 مليار درهم، وإحداث 10259 منصب شغل مباشر، و33418 غير مباشر.

وحضر الاجتماع كل من السيد محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، والسيدة نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، والسيد نزار بركة، وزير ‏التجهيز والماء، والسيد خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والسيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسيد يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات، والسيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، والسيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والسيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والسيدة ليلى ‏بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والسيد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، والسيد محسن جازولي، الوزير ‏المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات ‏العمومية، والسيد علي صديقي، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE).


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.