فصل النقابات عن الأحزاب وخفض العتبة إلى 3%...مقترح قانون على طاولة مجلس النواب

تقدم الفريق الحركي بمجلس النواب بمقترح قانون يروم التنصيص على الاستقلال الفعلي للنقابات عن كل الهيئات السياسية وخفض العتبة في الانتخابات من 6 بالمائة إلى 3 بالمائة، وذلك بتغير وتتميم المادة 425 من القانون رقم 99.65 المتعلق بمدونة الشغل، والتي تحدد النقابات الأكثر تمثيلية المؤهلة للمشاركة في الحوار الاجتماعي.

وقال الفريق الحركي إن هذا المقترح يأتي “في إطار مواصلة مأسسة الحوار الاجتماعي كخيار استراتيجي لبلادنا وتعزيز آليات هذا الحوار برؤية الانتقال من الحوار الاجتماعي بصيغته التقليدية إلى حوار مجتمعي يواكب ويدمج مختلف الديناميات والحساسيات المجتمعية المؤطرة والمؤمنة بمغرب المؤسسات ولا شيء غير المؤسسات”.

وأشارت المذكرة التقديمية إلى أن هذا المقترح يهدف إلى تقليص نسبة 6% كحد أدنى من مجموع أصوات المندوبين وطنيا في القطاعين العمومي والخاص إلى نسبة 3%، وكذا تقليص نسبة 35% إلى نسبة 25% في ما يتعلق بالمقاولة، وذلك بغية تحصين التعددية النقابية وتوسيع قاعدة الحوار الاجتماعي.

كما يهدف واضعوا هذه المبادرة التشريعية تحديد مفهوم الاستقلال الفعلي للنقابات كمعيار لتحديد صفة النقابات الأكثر تمثيلية بالتنصيص بشكل صريح عن إثبات الاستقلال الفعلي للنقابة المعنية عن كل الهيئات السياسية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.