جمعية جهات المغرب تشارك في المؤتمر الثاني لشبكة الحكومات في أفريقيا

شاركت جمعية جهات المغرب  في المؤتمر الثاني لشبكة الحكومات دون الوطنية لأفريقيا الذي عقد في 30 سبتمبر 2022 في أبوجا ، جمهورية نيجيريا الاتحادية ، ونظمه بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (Afreximbank) ونيجيريا منتدى المحافظين. وقد رحب بالوفد المغربي لدى وصوله إلى أبوجا سفير المملكة المغربية الذي تابع باهتمام خاص سير هذا المؤتمر.

وحضر هذا الاجتماع 25 وفدا من البلدان الأفريقية مع أكثر من 250 ممثلا من مختلف المستويات من السلطات المحلية دون الوطنية والجهات المانحة فضلا عن الخبراء في مجال التمويل. وتميزت الجلسة الافتتاحية بحضور فخامة رئيس الجمهورية الذي ألقى كلمة أكد فيها على ضرورة تنمية القارة الأفريقية من خلال ضمان الاستقلال في مجال المنتجات المصنعة وخلق سلاسل من القيم. بين المناطق وضمان الاستخدام الأفضل للموارد الطبيعية للوفاء بأجندة 2063.

وشهد المؤتمر تنظيم موائد مستديرة شارك فيها رئيس المنطقة الشرقية والأمين العام لجمعية أرمينيا الوسطى. في مداخلته لضمان التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيا ، شدد على النقاط التالية: تعزيز التعاون اللامركزي ، وتعبئة المهارات الأفريقية ، وتنويع موارد التمويل ، والتعليم والبحث العلمي ، وتعزيز ZILCAF وأخيراً الالتزام من القطاع الخاص إلى جانب القطاع العام. في غضون ذلك ، أكد الأمين العام لمنظمة UCLG Africa الدور الذي سيلعبه منتدى المناطق الأفريقية (FORAF) كهيئة حوكمة داخل UCLG Africa والتي ستمكن المناطق الأعضاء من العمل معًا من أجل التنمية والتكامل في إفريقيا (منتدى تم إنشاء المناطق في 9 سبتمبر 2022 في السعيدية المغرب).

على هامش هذا الحدث ، تم توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد المناطق المغربية ومنتدى ولاة نيجيريا ، والتي تهدف إلى بناء قدرات المسؤولين المنتخبين ، وتبادل الخبرات في اللامركزية ، والتواصل والتعاون بين مناطق المملكة المغربية والولايات المتحدة لجمهورية نيجيريا . أخيرًا ، ذكر العديد من المتحدثين في عروضهم النموذج المغربي للجهوية المتقدمة كمثال ناجح للامركزية في إفريقيا.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.