تصنيف جديد...ثلاث بنوك مغربية بين 30 أفضل مصرف إفريقي

تمكنت ثلاث بنوك مغربية من تحقيق مراكز متقدمة في لائحة أحسن عشرة بنوك بين 30 مصرف بالقارة السمراء، في التصنيف الأخير لموقع "فينانشال أفريقيا" المتخصص في مجال المال والأعمال.

وحسب مؤشرات الموقع، جاء تنصيف كل من التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، على التوالي في المراكز السادس والسابع والثامن بين 30 أفضل مصرف إفريقي.

وحسب هذا التصنيف، تربع مصرف الـ"ستاندارد بنك" الجنوب إفريقي التصنيف بمجموع الـ172 مليار دولار (إجمالي الميزانية العامة) و15.7 مليار دولار (رسملة السوق بالبورصة)، في حين صنف "التجاري وفا بنك" في المركز الـ6 بعد أن حقق ما مجموعه الـ 52.9 مليار دولار في ميزانيته العامة و9 مليارات دولار على مستوى رسملة السوق بالبورصة، والبنك الشعبي بما مجموعه 45.8 مليار دولار (إجمالي الميزانية العامة) و5.1 مليار دولار (رسملة السوق بالبورصة)، والبنك المغربي للتجارة الخارجية 34 مليار دولار (إجمالي الميزانية العامة) 3.8 مليار دولار (رسملة السوق بالبورصة).

وبالعودة إلى المعايير المعتمدة في تصنيف الموقع هذا العام؛ فقد إقتصر على معيارين أساسيين: إجمالي الميزانية العمومية والقيمة السوقية، وبالتالي، فإن معايير الأداء (صافي الدخل وتوزيع أرباح الأسهم) ونسب حقوق الملكية (المستوى الأول) أو نسب التشغيل (نسبة التكلفة إلى الدخل) تم إستثناءها.

ومن وجهة نظر نوعية، يدمج تحليل موقع “فينانشال أفريقيا” الإضطرابات التكنولوجية للقطاع والذي لم يعد يحتفظ بعدد وكالات الدولة كأحد المعايير الأكثر حسماً. كما أن إزالة الطابع المادي، والمرونة والقدرة على تقديم خدمات الإئتمان أو الإيداع أو التحويل عن بُعد من بين الخصائص الأساسية للخدمات المصرفية الحديثة.

وتجدر الإشارة إلى أن 9 من بين أكبر 30 بنكًا أفريقيًا لم يتم إدراجها بعد في سوق الأوراق المالية بسبب التاريخ الإقتصادي والتوجهات الإستراتيجية لبلدانهم الأصلية.

وهكذا، فإن البنوك الجزائرية والإثيوبية والأنغولية من المتوقع أن يتم إدراجها أكثر من أي وقت مضى.

من جانب آخر، هيمنت البنوك الجنوب أفريقية والنيجيرية والمغربية على الترتيب. ومن حيث الميزانية الإجمالية، تزن البنوك الجنوبية الإفريقية الأربعة 458 مليار دولار مقابل 132.7 مليار دولار لثلاثة بنوك مغربية و 99.9 مليار دولار للبنوك النيجيرية الخمسة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.