جزائريون يقتتلون من أجل قنينة زيت تغزو مواقع التواصل الاجتماعي-صور وفيديو

أظهرت صور ومقاطع فيديو تداوله عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تهافت العشرات من الجزائريين وتدافع الناس بالقوة على المتاجر من أجل اقتناء قنينة زيت في أول أيام رمضان.

وتعاني ساكنة الجزائر منذ أيام من أزمة الزيت التي ضربت البلاد بعد أزمة السيولة النقدية في مراكز البريد حيث اختفى زيوت الطعام من الأسواق والمتاجر، الأمر الذي دفع العديد من نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي بالجارة الشرقية.

أدت ندرة زيت القلي في الجزائر، إلى تراجع كبير في إنتاج كعكة الزلابية أو "زلابية بوفاريك"، كما تسبب نقص مادة الزيت في السوق الجزائرية وفرض الحصار على أصحاب المحلات، إلى ترك البعض إنتاجها أو الإغلاق نهائيات تاريكا إنتاج الكعكة الأشهر في الجزائر والتي يطلق عليها "ملكة السهرة الرمضانية" و"عروس المائدة الرمضانية".

ولا حديث بين أصحاب محلات الزلابية سوى عن ندرة الزيت"، ما يزيد متاعب المنتجين ومخاوف المستهلك من التعرض للتسمم بسبب استعمال أو إعادة تدوير زيوت قديمة.

وتثير أزمة الزيت في الجزائر مزيدا من الجدل، حول خلفيات وأسباب هذه الأزمة، ففي الوقت الذي يجد المواطنون صعوبة في الحصول عليها، تعلن السلطات أن الأزمة مفتعلة من قبل التجار، بسبب رفض التدابير المتعلقة بالفوترة والتهرب من الضريبة. كما تنصل مجمع سفيتال، الممون الرئيس للسوق المحلية من مادة الزيت، والمملوك لرجل الأعمال الشهير، يسعد ربراب، من المسؤولية عن أزمة الزيت الحالية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.