للوقوف على أوضاع القطاع الصحي بجهة سوس..البام يطالب بإيفاد لجنة إستطلاع

وجه رئيس الفريق النيابي للأصالة و المعاصرة بمجلس النواب ، طلب موجه الى رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بالبرلمان ، من أجل القيام بمهمة استطلاعية للوقوف على أوضاع القطاع الصحي بجهة سوس ماسة .

ويأتي طلب الفريق النيابي “البام”طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، ولاسيما المادة 107منه، من أجل تكليف لجنة مؤقتة للاطلاع عن قرب من أوضاع القطاع الصحي بالجهة المتسم بالعديد من المشاكل والاختلالات بحسب ما جاء الطلب التي تتوفر ” هبة بريس على نسخ منه .

وأشار طلب ” البام” أن المستشفى الجهوي “الحسن الثاني” بأكادير يعيش أوضاع كارثية في الوقت الذي يتكفل بتقديم الخدمات الصحية لساكنة أربع جهات؛ وهي جهة سوس ماسة، جهة كلميم واد نون، جهة العيون الساقية الحمراء وجهة الداخلة وادي الذهب، بالرغم من طاقته الاستيعابية المحدودة، وافتقاده حاليا لعدة خدمات أساسية في هذه الظرفية الصعبة (تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19)، وفقدان مصالح الإنعاش لمادة الأوكسجين…إلخ.

ومما يساهم في تأزيم الوضع الصحي كذلك، افتقاد مستشفيات الجهة للموارد البشرية (خاصة الممرضين) ولعدد من التخصصات الطبية الأساسية، إضافة لما عرفته هذه الجهة من إعفاءات متتالية لمندوبي الصحة دون تعويضهم في كل من إقليم اشتوكة آيت باها، إقليم إنزكان آيت ملول وأكادير، ناهيك عن الوضع الكارثي للقطاع في كل من تزنيت وتارودانت.

من أجل ذلك، يتعين على اللجنة القيام بهذه المهمة الاستطلاعية في أقرب الآجال الممكنة، ونقترح أن تستمع لكل من السيد وزير الصحة والسيدالمندوب الجهوي للصحة، وجمعيات المجتمع المدني الفاعلة في المجال الصحي، وكل من ترى اللجنة فائدة في الاستماع إليه بحسب ما جاء في طلب الفريق النيابي ل ” البام” .


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.