بسبب “كورونا”..فريق “البيجيدي” يُطالب باستعمال الفصل 40 من الدستور

قال مصطفى الإبراهيمي رئيس فريق العدالة العدالة والتنمية بمجلس النواب، إنه بات من الضروري “استعمال الفصل 40 من الدستور، لأنه تجاوزنا مرحلة التطوع، ووصلنا إلى درجة أن الجميع مُطالب بالتضامن لأن الوضع لا يحتمل”.

وأكد الإبراهيمي، صباح اليوم،  في مداخلته بعد تقديم مشروع مرسوم حول صندوق الاستثمار الاستراتيجي يوم الثلاثاء 11 غشت 2020 بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب من طرف محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية، بأن “الجميع أصبح مدعوا إلى بذل جهد أكبر”.

وتابع رئيس فريق البيجيدي بمجلس النواب “إذا تكلمنا عن التضامن لما كُنا في وضع متحكم فيه، فالآن يجب أن يكون هذا التضامن أقوى، لقد أصبحنا نسجل تقريبا 20 وفاة يوميا، بعد أن كنا نسجل وفاة كل ثلاثة أيام، وهذا خطير جدا”، مشيرا إلى أنه  “ليس من المعقول أننا تحمسنا في مارس للتضامن، ولما أصبح الوضع أصعب، نقول أن المواطنين أصبحوا في حالة ارتخاء، فعلا يوجد بعض منه في قضية الالتزام بالكمامات والتباعد الإجتماعي، إلا أنه يجب النظر إلى جهة أخرى، هل أصابنا التراخي في جانب التضامن؟”.

وللإشارة، ينصُ الفصل 40 من الدستور على الجميع أن "يتحمل، بصفة تضامنية، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها، التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد، وكذا تلك الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد”.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.