ضخ 120 مليار درهم لانعاش الاقتصاد الوطني و تعميم التغطية الصحية ابتداء من يناير 2021

كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة، عن تفاصيل خطة انعاش الاقتصاد الوطني اللي حددها الملك محمد السادس في خطاب العرش من خلال ضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني.
وأوضح بنشعبون، في الندوة الصحفية المنعقدة صباح اليوم بالرباط، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، أن 120 مليار مقسمة على تمويلين، أولا سيتم ضخ 45 مليار درهم في الاقتصاد عبر صندوق استثماري سيتم احداثه و 75 مليار درهم المتبقية هي عبارة عن قروض مضمونة من طرف الدولة، ستغطيها الابناك للشركات بضمانات من الدولة.
وتابع  محمد بنشعبون أنه سيتم تعميم التغطية الصحية على المغاربة ابتداء من يناير 2021، وذلك تنزيلا للتوجيهات الملكية التي جاءت في خطاب العرش الأخير.
وأردف المتحدث نفسه، إن خطاب الملك حمل 4 نقط أساسية تهم تعميم التغطية الصحية والتعويضات العائلية، ثم التعويض عن فقدان الشغل والتقاعد.
وتابع، أنه فيما يتعلق بالنقطة المتعلقة بالتعويضات العائلية كانت هناك عدة برامج لم تكن تهم المغاربة كاملة، حيث سيتم تعويض عائلي موحد حسب السن وعدد الأفراد، ثم التقاعد حيث فئات عريضة من المغاربة لا تستفيد منه.
ولفت الوزير، إلى أن هذه الأنظمة ستعمم على المغاربة في إطار رؤية شمولية، إذ سيتم تنزيل الإصلاح بشكل تدريجي خلال 5 سنوات المقبلة.
وأوضح بنشعبون، أنه لإنجاح هذا الإصلاح لا بد من اتخاذ تدابير منها، إصلاح الإطار القانوني والتنظيمي، وإعادة تأهيل الوحدات الصحية وتنظيم مسار العلاجات ، من خلال إصلاح الأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا للرفع من تاثيرها المباشر على المستفيدين خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد.
وكان الملك محمد السادس، قد اعتبر أنه حان الوقت لإطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة.
ودعا الملك في خطاب العرش، إلى “الشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط، بدءا بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية، قبل توسيعه، ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل”.

شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.