السعودية ودول عربية تتحرى هلال شهر شوال اليوم

تتحرى المملكة العربية السعودية وعدة دول عربية، اليوم الجمعة، هلال شهر شوال لهذا العام 1441، وذلك لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، في الوقت الذي رجحت الحسابات الفلكية إلى أن شهر مضان لهذا العام سيكمل 30 يوما، مما يعني أن أول أيام عيد الفطر السعيد سيوافق الأحد 24 ماي.

وكانت المحكمة العليا في السعودية دعت إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان، مطالبة ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

كما أملت ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المُشكلة في المناطق لهذا الغرض، وذلك فيما أكدت الحسابات الفلكية أن القمر سيغرب قبل الشمس اليوم الجمعة 29 رمضان (الموافق 22 ماي 2020)، ما يعني أن العيد سيكون يوم الأحد 24 ماي، وسيُكمل شهر رمضان 30 يوماً.

وفي الإمارات، أصدر وزير العدل سلطان بن سعيد البادي الظاهري قراراً بتشكيل لجنة تحري رؤية هلال شهر شوال للعام الجاري، ونص القرار على أن تقوم جميع المحاكم الشرعية في الدولة بتحري الرؤية وموافاة اللجنة عن بعد، بما يثبت لديها من خلال تقنيات التواصل المرئي، وذلك كإجراء احترازي، حفاظاً على السلامة العامة، وعلى لجنة تحري الشهور القمرية في "المناطق الوسطى والشرقية والغربية" متابعة مهمتها الشهرية عن بعد أيضاً، في جمع الأدلة المؤدية إلى إثبات بداية شهر شوال لهذه السنة وموافاة اللجنة بما توصلت إليه.

أما في مصر، استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال لعام 1441 هجرية مساء اليوم الجمعة من خلال لجانها الشرعية والعلمية بمختلف أنحاء الجمهورية. ويصدر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بيانًا بنتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.