غليان داخل مكتب التكوين المهني... ومطالب بتدخل ملكي بعد "تجاهل" أطريشة

في سياق التحركات والاحتجاجات التي تقوم بها تنسيقية الشهادات بمكتب التكوين المهني دعت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب إلى دعم نضال التنسيقية التي أعلنت في وقت سابق اعتصامها لمدة أربعة أيام بمقر الادارة العامة بسيدي معروف بالدار البيضاء، احتحاجا على إقصاء حاملي الشهادات العليا من الترتيب، و هو الملف الذي عمر طويلا.

و سارعت نقابة حزب الاستقلال إلى دعوة قواعدها كذلك للاعتصام ابتداءً من 20 يناير لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد، مستغربة في بلاغ توصلنا بنسخة منه تجاهل الإدارة العامة لهذه الفئة رغم تضحياتها، و طالبت وزارة أمزازي بالتدخل لحل هذا الملف.

و خاطب المكتب الوطني للجامعة الحرة للتكوين المهني المنضوي تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الإدارة باستحضار المصلحة العليا و حل ملف الشهادات أسوة بباقي القطاعات.

و في محاولة منها لتدارك تأخرها التحقت نقابة الإتحاد المغربي للشغل بقطار الاحتجاج لكن بشكل محتشم، حيث دعت قواعدها المتضررين من ملف الشهادات إلى جمع عام بمقر النقابة بالدار البيضاء يوم غد السبت لتدارس مستجدات الملف ، و جدير بالذكر أن "إ م ش" هي الشريك الاجتماعي المسيطر على قطاع التكوين المهني منذ عقود .

و قد تسببت احتجاجات حاملي الشهادات في تأجيل لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب اجتماعا حول وضعية وأداء مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، إلى 28 يناير الحالي، اللقاء الذي كان من المزمع تنظيمه أول أمس الثلاثاء، بحضور سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والمديرة العامة لبنى اطريشة،تم إرجاؤه إلى 28 من الشهر الحالي.

و يعيش مكتب التكوين المهني احتقانا شديدا منذ وصول لبنى طريشة لدفة القيادة ، هذا الاحتقان تجسد في احتجاجات شرسة تقودها التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات و التي جسدت في الأشهر الأخيرة عدة اعتصامات و إضرابات عن الطعام أضرت بالصورة التي تروجها اطريشة، حيث يطالب المحتجون بإعادة ترتيبهم وفق أعلى شهادة أسوة بباقي قطاعات الوظيفة العمومية التي سوت هذا الملف.

وكان أعضاء التنسيقية قد طالبو في عديد الوقفات بتدخل ملكي بعد "تجاهل" لبنى أطريشة لمطالبهم .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.