بالرغم من تأكيد الخارجية الإيطالية لترحيل مغاربة.. عبيابة : "هذه أخبار غير رسمية" !

قال وزير الشؤون الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، الأسبوع الماضي،  إن بلاده رحلت 783 مغربيا خلال السنة الجارية كانوا في وضعية غير قانونية على أراضيها.

وكتب دي مايو منشورا على "فيسبوك" أكد فيه أن الاتفاق المتعلق بترحيل المهاجرين الموقع بالرباط، في 27 يوليو 1998، بين البلدين "ناجح، لكنه يتطلب المصادقة من طرف المغرب".

وفي تعليق مفاجئ من وزير الثقافة والرياضة الناطق الرسمي بإسم الحكومة، في سؤال لـ"بلبريس" حول كيفية التعامل مع القرار، يقول عبيابة "لا نهتم بالقضايا الغير رسمية وليس هناك قرار رسمي لمسألة ترحيل المغاربة " .

ويضيف عبيابة في معرض إجابته أن " إيطاليا لديها مواقف دولية وليس فقط المغرب، لأن قضية الهجرة تكتسي طابعا دوليا، وهناك مشاكل في الموضوع داخل الإتحاد الأوروبي" .

وشدد المسؤول الحكومي أنه في المغرب "ليس هناك معطيات رسمية تؤكد مسألة الترحيل وبالتالي لا يمكننا الإجابة على أخبار غير رسمية" .

وكانت مصادر إعلامية إيطالية، أكدت أن الوزير الايطالي عقد اتفاقا مع مسؤولين حكوميين مغاربة من أجل الوصول إلى حل مشترك يتسم بضرورة تطبيق سياسة صارمة بشأن الهجرة السرية الغير النظامية، و تفعيل سياسات الاندماج لجميع المهاجرين الراغبين في الاستثمار و تطوير قدراتهم في دولة الوصول.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.