تقرير: قطاع الطاقة المتجددة وفر فرص عمل ل 11 مليون شخص في العالم

أظهر تقرير حديث للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" أن قطاع الطاقة المتجددة وفر فرص عمل لـ 11 مليون شخص في العالم بحلول نهاية عام 2018 مقارنة ب 10.3 فرصة عمل عام 2017 ومعظم هذه الوظائف تعمل في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأكدت "آيرينا" في التقرير الذي نشر بمناسبة الاجتماع الثامن عشر لمجلس الوكالة الذي انطلق أمس في أبوظبي أن اعتماد حلول الطاقة المتجددة في العالم يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة ويزيد من رفاه الانسان ويسهم في تحقيق مستقبل آمن مناخيا.

وأشارت الوكالة إلى أن من شأن اعتماد مصادر الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة تعزيز إجمالي الناتج المحلي بنسبة تتراوح ما بين 2.5 في المائة إلى 5 في المائة كما يمكن لها أيضا ان تقلل من أجمالي الدعم السنوي بمقدار 10 مليارات دولار أمريكي.

وسجل المصدر ذاته ان دول العالم تمكنت من إضافة أكثر من 170 جيغاوات من الطاقة المتجددة العام الماضي بزيادة 8 في المائة عن العام 2017 في حين يبلغ حصة الطاقة المتجددة حاليا 33 في المائة من الطاقة عالميا. ولفتت الوكالة إلى أنه وبحلول العام 2050 يتوقع أن تشكل الطاقة المتجددة ثلثا الطاقة عالميا حيث يمكن أن تسهم مصادر الطاقة المتجددة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة بنسبة 70 في المائة. وبينت أن مصادر الطاقة المتجددة أصبحت هي المصدر الأقل تكلفة لتوليد الطاقة بالنسبة للمواقع والأسواق في جميع أنحاء العالم وأدى انخفاض تكاليف التكنولوجيا إلى جعل الأنظمة الخاصة بالطاقة المتجددة العمود الفقري التنافسي لإزالة الكربون. وتتواصل اشغال أن الاجتماع الثامن عشر لمجلس الوكالة اليوم الاربعاء بحضور أكثر من 370 ممثلا حكوميا رفيعي المستوى من 124 دولة . يذكر أن مجلس "آيرينا" يضم 21 من أعضاء الوكالة ويعقد مرتين سنويا لتعزيز التعاون بين أعضائها ومتابعة سير تنفيذ برنامج عملها وإتمام التحضيرات للاجتماع السنوي لجمعيتها العامة.

تجدر الاشارة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة التي تم إحداثها سنة 2009 هي منظمة حكومية دولية تتخذ من أبو ظبي مقرا لها و تدعم البلدان في انتقالها واعتمادها الطاقة المستدامة، كما تمثل منصة أساسية للتعاون الدولي في المجال.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.