المغربية وداد البقالي تفوز بمقعد في البرلمان الإيطالي

فازت المغربية وداد البقالي بمقعد برلماني في الغرفة الأولى بالبرلمان الإيطالي،حسب ما أعلنته وزارة الداخلية الإيطالية، الإثنين.

وكشف وسائل إعلام أن البقالي أخفقت في الفوز في الاقتراع المباشر بفارق 49 صوتا فقط عن منافستها من تحالف اليمين، لكتها دخلت البرلمان الإيطالي بفضل ترشحها في اللائحة الانتخابية على مستوى جهة إيميليا رومانيا.

وتعد وداد البقالي، البالغة من العمر 36 عاما، ثالث برلماني إيطالي من أصول مغربية، حيث ولدت في أكادير قبل الانتقال رفقة أسرتها للعيش في إيطاليا.

وتجدر الإشارة إلى أن سعاد السباعي تعتبر أول مغربية تدخل البرلمان الإيطالي في الدورة التشريعية الممتدة بين 2008-2013، ثم تبعها بعد ذلك خالد شوقي.

والبقالي المتزوجة والام لابن واحد هي خريجة جامعة بولونيا تخصص العلوم السياسية، وانخرطت مبكرا في صفوف الحزب الديمقراطي حيث تدرجت في مختلف فئاته حتى وصلت لقيادة الحزب الجهوية.

وتتمتع كذلك بمسؤولية في بلدية رافينا، إذ عملت في وقت سابق نائبة للعمدة مكلفة بملفات مهمة كالتعليم والثقافة.

بينما تتولى وداد البقالي حاليا رئاسة مجلس المستشارين الجماعيين في بلدية رافينا.
وحظيت وداد البقالي بدعم كببر من طرف أفراد الجالية العربية بإيطاليا ومن بين المساندين للمرشحة المغربية عن الحزب الديمقراطي في مدينة رافينّا، يوجد في المقدمة، «عبد الله بنصاديق»، رئيس المراكز الإسلامية في إقليم إيميليا رومانيا، الذي وجه نداء لدعم «وداد البقالي». وقال «بنصاديق»: " ندعو جميع المغاربة الذين يحملون الجنسية الايطالية للخروج إلى التصويت وممارسة حقهم الدستوري في كل المدن الإيطالية." لأنه، حسبه، "بالتصويت يمكن تغيير كثير من القضايا التي تهم المهاجرين


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.