حفيظ العلمي: زيارة الملوك إلى المغرب ستدعم توحيد مشاريع الأعمال

منذ الإعلان عن الزيارة الملكية، التي قادت ملك إسبانيا، إلى المغرب، والصحافة الإسبانية تسكب الكثير من المداد، حول ماتحمله هذه الزيارة، وما يمكن لبلادها أن تستفيده من بوابة إفريقيا.

وفي هذا الإطار، أجرت صحيفة “إكسباثيون”، لقاءا مع مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة، أكد من خلاله على أن الاجتماعات التي ستكون على هامش الزيارة الملكية، التي يقوم بها العاهل الإسباني للمغرب، ستفيد بشكل خاص قطاع الطاقة والبنية التحتية، وأن المغرب “يوفر فرصًا لا تعرفها الشركات الإسبانية”.

وأوضح حفيظ العلمي للصحيفة ذاتها، أنه على الرغم من وجود 14 كيلومترا بين أسبانيا وشمال أفريقيا، لا يزال هناك الكثير للقيام به، لتعزيز العلاقات التجارية، مضيفا أن الزيارة التي يقوم بها ملك إسبانيا، للمغرب، ولقائه مع الملك محمد السادس، تعتبر الدفعة الأخيرة لفرص كبيرة للشركات الإسبانية.

واعتبر العلمي، أن الزيارات الرسمية بين المغرب وإسبانيا مهمة للغاية، وقد كان ملوك البلدين يرافقان الشركات لفترة طويلة، مع وجود قوي للقادة السياسيين، وأن كل هذا يعزز الروابط، ويسرع من تفعيل جميع القضايا التي تم التخلي عنها أو الراكدة والتعامل معها بسرعة.

وشدد وزير الصناعة، على أنها "فرصة لا نستطيع أن نفسدها، وبالإضافة إلى ذلك، إنها لحظة مثيرة للاهتمام بشكل خاص بالنسبة للبلدين".

وزاد قائلا:" إن العلاقة بين إسبانيا والمغرب قوية للغاية وهناك الكثير مما ينبغي عمله، وفي هذه النوعية من الزيارات، تنتهز الحكومات الفرصة لتسريع ما يمكن أن تعمله معًا، وتفكر الشركات في تقدم المشاريع".

وتطرق الوزير، إلى ما يتوفر عليه المغرب من مقومات يمكن للشركات الإسبانية الإستفادة منه في المغرب، وقال في هذا الصدد،" إذا كانت الشركات الإسبانية في المغرب تنتج للمصنعين، فستستفيد من هذه المشتريات، وأيضاً من الاتفاقيات التجارية التي لدينا مع 60 دولة".

العلمي قال أيضا"في المغرب نرافق المستثمرين بعدة طرق، أولاً، من خلال منصة تسمح لهم بالإنتاج بتكاليف تنافسية للغاية وتصديرها إلى الأسواق التي لا يمكنهم الوصول إليها، كما يتيح لهم المغرب الاقتراب من العملاء الأقوياء، مثل شركة بوينج، التي اتفقنا معها على شراء 1000 مليون دولار في مكونات الطيران المنتجة في المغرب".

وكان الملك محمد السادس، والعاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، أشرفا أمس الأربعاء بقصر الضيافة بالرباط، حفل توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي في العديد من المجالات، لحضور عدد من الوزراء والمسؤولين الكبار من البلدين.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.