بنكان مغربيان ضمن أقوى 2000 شركة بالعالم

محمد الزعراط

تمكن التجاري وفا بنك والبنك الشعبي من الظفر بمكانين ضمن أقوى 2000 شركة في العالم، التي تصدرها فوربس بشكل سنوي بناء على قيمة الأصول والقيمة السوقية وصافي الأرباح.
وحلَّ التجاري وفا بنك في المرتبة الـ 1138 عالمياً، بأصول قيمتها 55,7 مليارات دولار، وقيمة سوقية تُقَدَّر بـ 7,1 مليار دولار، وأرباح تصل إلى 604,8 ملايين دولار.
فيما حلَّ البنك المركزي الشعبي في المرتبة الـ 1813 عالمياً، بأصول تبلغ قيمتها 45,1 مليار دولار، وقيمة سوقية تناهز 4,2 مليار دولار، وأرباح تصل إلى 347,3 ملايين دولار.

ووفق البيانات التي اطلعت عليها"بلبريس"، فإن قائمة "فوربس Global 2000" ضمت 40 شركة عربية، تتصدرها شركة الزيت العربية الأمريكية "أرامكو السعودية" التي احتلت الترتيب الخامس بأعلى قيمة في العالم تبلغ 1.684 تريليون دولار، متجاوزة بذلك شركة أبلapple الذي تناهز قيمتها 1.3 تريليون دولار.
وتُعَدُّ شركة أرامكو الأولى من حيث قيمة الأرباح على مستوى العالم بواقع 88.2 مليار دولار، تليها شركة Berkshire Hathaway الأمريكية في المرتبة الثانية التي حققت صافي أرباح بقيمة 81 مليار دولار.
واستحوذت السعودية والإمارات على النصيب الأكبر عربيا في قائمة فوربس للشركات الأقوى، بواقع 14 شركة للسعودية و 9 للإمارات من إجمالي 40 شركة من العالم العربي.
ومن أبرز الشركات السعودية بالقائمة، شركة "سابك" التي جاءت في المركز الثالث عربيا و212 عالمياً بقيمةٍ سوقية 59.8 مليار دولار لتعد بذلك ثاني أعلى شركة من حيث القيمة في المنطقة العربية. كما جاءت شركة الاتصالات السعودية في المرتبة الخامسة عربيا والـ335 عالمياً لتصبح بذلك أقوى شركة في مجال الاتصالات على المستوى العربي.
وتصدر بنك "أبوظبي الأول" الشركات الإماراتية بالقائمة، ظافرا بالمرتبة الرابعة عربيا والـ303 عالمياً بأصول بلغت 227.4 مليارات دولار وقيمة سوقية بلغت 34.4 مليارات دولار، يليه بنك "الإمارات دبي الوطني" الذي يعتبر أكبر بنك في دبي في المرتبة الـ351 عالمياً والمركز السادس بالمنطقة العربية.
وتمكنت 6 شركات قطرية من بلوغ القائمة، يتصدرهم بنك قطر الوطني أكبر بنك في الدول العربية، و"أوريدوو" أكبر شركة اتصالات في الدولة. فيما حلت 3 شركات من الكويت بالتصنيف العالمي، بقيادة "مجموعة بنك الكويت الوطني" بأصول تبلغ 96.5 مليار دولار. فضلاً عن بنكين من لبنان رغم الظروف المالية الصعبة التي تمر بها البلاد، وهما "بنك عودة" و"بنك لبنان والمهجر".
في حين حلَّ بنك واحد من كل من مصر والبحرين وعمان والأردن بالقائمة، يتعلق الأمر بـالبنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المتحد، وبنك مسقط والبنك العربي.
وبحسب تقرير مجلة "فوربس" فإن معظم الشركات المدرجة في قائمتها تضررت قيمتها السوقية بسبب الوباء العالمي المنتشر حاليا؛ في حين استفادت الشركات الكبرى في مجال التجارة الإلكترونية بشكل كبير في هذه المرحلة، ونخص بالذكر شركات أمازون وعلي بابا ووالمرت التي سجلت نمواً في مبيعاتها منذ بدايةات أزمة فيروس كورونا.

وجدير بالذكر أن البنك الصناعي والتجاري الصيني ظل في صدارة القائمة لـ 8 سنوات متوالية، بأصول تزيد عن 4,3 تريليون دولار، وقيمة سوقية تناهز 242,3 مليارات دولار، وأرباح تقدر بـ 45,3 مليارات دولار.
واحتل بنك التعمير الصيني المركز الثاني في القائمة بأصول ناهزت 3,8 تريليون دولار، وقيمة سوقية مقدرة بـ 203,8 مليارات دولار، وأرباح تصل إلى 38,9 مليارات دولار.
فيما ذهبت المرتبة الثالثة للولايات المتحدة الأمريكية ، وبالضبط لبنك JPMorgan Chase الذي تبلغ أصوله 3,13 تريليون دولار، وقيمته السوقية 291,7 مليارات دولار، وأرباح تصل إلى 30 مليار دولار.
واستقرت المرتبة الرابعة كذلك بأمريكا من خلال شركة Berkshire Hathaway ، والتي تشتغل في مجالات التأمين والطاقة والنقل والتمويل والتصنيع والبيع بالتجزئة، إذ بلغت قيمة أصولها 817,7 مليارات دولار، وقيمتها السوقية 455,4 مليارات دولار، فيما قدرت أرباحها بـ81,4 مليارات دولار.
وعاد الترتيب إلى الصين من جديد عبر البنك الزراعي الصيني الذي احتل المركز الخامس مشتركا إياه مع شركة أرامكو السعودية العاملة في مجال النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات.

صحافي متدرب

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.