رغم الازمة..أسعار الأصول العقارية تسجل ارتفاعا فصليا بنسبة 5 بالمائة بالرباط

سجلت أسعار الأصول العقارية في الرباط ارتفاعا بنسبة 5 بالمائة خلال الفصل الأول من سنة 2023، وفقا لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وتعزى هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار العقارات السكنية والأراضي بنسبة 4.3 بالمائة و23.1 بالمائة على التوالي، حسب مذكرة صادرة مؤخرا عن المؤسستين حول التوجه العام لسوق العقار برسم الفصل الأول من سنة 2023.

بالمقابل لم تتأثر جميع فئات العقارات بنفس الطريقة، حيث سجلت أسعار الأصول المخصصة للاستعمال المهني في العاصمة تراجعا بنسبة 6.6 بالمائة على أساس فصلي. أما بالنسبة للمعاملات العقارية، فقد عرفت تراجعا بنسبة 1.4 بالمائة مقارنة بالربع الرابع من سنة 2022، مع انخفاض في مبيعات العقارات السكنية (1.9 بالمائة) والأراضي (17.4 بالمائة)، مقابل تزايد في الأصول المخصصة للاستعمال المهني (24.3 بالمائة).

وبالتفصيل، يعزى النمو في أسعار العقارات السكنية بشكل أساسي إلى زيادة أسعار المنازل (15.3 بالمائة) والشقق (3.9 بالمائة). أما بالنسبة للمعاملات ، فإن انخفاضها يعكس تراجعا بنسبة 55.1 بالمائة للمنازل و18.4 بالمائة للفيلات.

وفيما يتعلق بأسعار الأصول المخصصة للاستعمال المهني، والتي سجلت تراجعا بنسبة 6.6 بالمائة، فذلك راجع لانخفاض بنسبة 9.2 بالمائة للمحلات التجارية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.