لقجع: أزيد من 225 ألف شركة "نائمة" بسبب "التهرب الضريبي"

سجل الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، حوالي 225 ألفا و906 شركة غير النشيطة المعروفة بـ”النائمة” معظمها مختص في بيع وشراء الفواتير، يلجأ أصحابها إلى تركها على هذا الوضع من أجل التهرب الضريبي.

وقال لقجع، خلال عرض قدمه بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، بمناسبة مناقشة مواد مشروع قانون المالية لسنة 2023، إن عددا من رجال أعمال منهم من يمتلك شركات كبرى أو “هولدينغ” يتوفر على 8 أو 10 شركات نشيطة، بينما يتوفرون كذلك على 30 شركة نائمة لأنهم لم يعودوا في حاجة إليها، ولكنهم يستفيدون من التهرب الضريبي.

وأوضح الوزير المكلف بالميزانية، أنه “من يرغب في ترك شركته نائمة فله ذلك، ومن أراد الاستفادة من التخفيض الضريبي الذي جاء به قانون المالية فيمكنه دفع ثمن رمزي في حدود 10 آلاف درهم عن كل سنة، ولن يخضع للمراقبة ولا المحاسبة”.

وأبرز المسؤول الحكومي، أنه تم تخفيض سعر الحد الأدنى من الضريبة على 43 ألف شركة نشيطة، إلى 0,25 بالمائة، لافتا إلى أنه تم تخفيض العبء الضريبي عليها بمليار درهم.

وشدد المسؤول الحكومي على أنه “من يرغب في ترك شركته نائمة فله ذلك، ومن أراد الاستفادة من التخفيض الضريبي الذي جاء به قانون المالية فيمكنه دفع ثمن رمزي في حدود 10 آلاف درهم عن كل سنة، ولن يخضع للمراقبة ولا المحاسبة”.

في مقابل ذلك، دعا المستشارون البرلمانيون، الحكومة إلى ضرورة التشطيب على هذه الشركات النائمة، حتى لا يضيع مجهود ووقت الإدارة العامة للضرائب في مراقبة هذه الشركات، التي تكبد الاقتصاد الوطني خسائر هائلة، معتبرين أن “هذا الإجراء سيكون قفزة نوعية ومن شأنه تنقية النسيج الاقتصادي المغربي”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.