أين يتجه المغرب ..لوبي المحروقات يعجل بزيادات جديدة في السعر إبتداء من يوم غد 28

عجلت شركات المحروقات بزيادة في سعر المحروقات، والذي كان يعرف تغييرا في الأسعار كل 15 يوما من الشهر، غير أن هذه المرة قد أصبح تحديث أسعار المحروقات فجائيا عند أرباب محطات الوقود بإختلاف علاماتها التجارية، فمن المقرر أن يتم إحتساب زيادة أخرى إنطلاقا من الساعات الأولى ليوم االثلاثاء 28 يونيو.

وأكدت مصادر مطلعة،  أن نسبة الزيادة إرتفعت هذه المرة بعدما كانت تحتسب بالسنتيمات، إذ ستتغير الأسعار في لوحات محطات الوقود بإضافة أقل من 50 سنتيم على السعر الأخير لكل من الغازوال والبنزين.

وبعد تطبيق هذه الزيادة سيكون على المغاربة دفع ما بين 16.09 درهما للتر الواحد من الغازول و17,88 إلى أزيد من 18 درهم بقليل مقابل لتر واحد من البنزين.

ولا تزال الحكومة عاجزة عن تسجيل موقف واضح من الأزمة وتقديم حلول ولو مؤقتة، في الوقت الذي تقول فيه للمغاربة إنها لا تملك إمكانية التدخل لوقف النزيف الذي أصاب جيوبهم.

ورفضت الحكومة أكثر من مرة دعم أسعار المحروقات لحماية القدرة الشرائية للمواطنين أمامالإرتفاع الكبير، وبررت موقفها بضعف الميزانية وعدم إمكانية دعم كل من يملك سيارة شخصية، كما رفضت حذف الضرائب المفروضة على الوقود.

وتخضع المحروقات لضرائب متعددة، خصوصا الضريبة الداخلية على الإستهلاك والضريبة على القيمة المضافة، ومن شأن حذفها أو توقيفها مؤقتا أن يخفض السعر النهائي للأسعار وبالتالي تخفيف العبء على المستهلك، كما تم مع رسوم إستيراد الزيوت النباتية مؤخرا.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.