المغرب يكتشف حقل نفط تقدر قيمته بمليارات الدولارات.. والإعلام الإسباني يصفه بـ”الكنز”

كشف الموقع الإسباني “Motorpasion” أن المغرب قد وجد للتو “كنزا” في منطقة قريبة من جزر الكناري، حيث استكشف حقل نفط تقدر قيمته بمليارات الدولارات، بإشراف من شركة Europa Oil & Gas البريطانية المسؤولة عن تنفيذ الاستكشافات.

وتابع الموقع بأن الشركة المذكورة قد اكتشفت ذلك أخيرا في حوض مدينة أكادير، وبأنه يمتد حوالي على مساحة 12 ألف كيلومتر في المحيط الأطلسي، ويقع على بعد أقل من 200 كم شمال شرق لا غراسيوسا وقبالة الساحل المغربي سيدي إفني وطانطان وطرفاية.

وأوضح المصدر ذاته، أن ومع مع الأخذ في الاعتبار أسعار النفط الحالية، فإن قيمة الاكتشاف تُقدر بحوالي 110 مليار يورو، ما يعادل تقريبًا الناتج المحلي الإجمالي للمغرب في عام 2020، عندما بلغ 112 مليار دولار.

من جانب آخر، كشف المصدر نفسه أن شركة “Europe O&G”البريطانية قد أكدت أن “المغرب يوفر فرصة استثمارية جذابة للغاية مع ظروف ضريبية ممتازة”.

وأبرزت أن شركة النفط تملك 75 في المائة من التصريح ، بينما تمتلك المملكة المغربية 25 في المائة المتبقية، وتديرها من خلال ONHYM (للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن). المصدر نفسه، أوضح أنه من خلال هذا المشروع ، يكون المغرب قد بدأ للتو رحلته في استكشاف واستغلال مياهه، والتي تم الإعلان عنها بالفعل في نهاية عام 2021.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.