المغرب يعلن نجاح عملية التنقيب على الغاز في سواحل العرائش

أعلنت شركة Chariot المتخصصة في التنقيب على الغاز اليوم الاثنين 10 يناير الجاري،  عن نتائج إيجابية وسارة لتقييم Anchois-2 وبئر الاستكشاف في مشروع غاز Anchois بموجب ترخيص Lixus (“Lixus”) ، قبالة سواحل المغرب، مشيرة إلى نجاح عملية التقييم  والتنقيب الاستكشافي في مشروع الغاز البحري المغربي.

وحسب صحيفة “Eco Actu” المتخصصة فتمتلك Chariot حصة 75٪ وتدير Lixus (Larache) بالشراكة مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم (“ONHYM”) الذي يمتلك حصة 25٪.

وأعلنت الشركة أنه تم إجراء تقييم كامل للبئر عن طريق تسجيل خط سلكي ، بما في ذلك التقييم البتروفيزيائي ، واختبار التكوين تحت السطحي بما في ذلك ضغط المكمن وأخذ عينات الغاز ، واللباب الجانبية ، والحفر الزلزالي للآبار.

وأكد التفسير الأولي للبيانات، حسب ذات المصدر، وجود تراكمات كبيرة للغاز في أهداف التقييم والاستكشاف لبئر Anchovy-2 مع قيمة غاز صافية محسوبة تزيد عن 100 متر ، مقارنة بـ 55 مترًا في البئر.الاكتشاف Anchovy-1 الأصلي.

وأشار الصحيفة إلى أن رمل الغاز B  يحتوي على إجمالي صافي قيمة الغاز المحسوبة أكبر من 50 مترًا في خزانين مرصّين بسماكة مماثلة. الخزان العلوي هو امتداد لخزان تم حفره في بئر الاكتشاف الأصلي ، Anchovy-1 ، مع تحديد الخزان السفلي حديثًا.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.