تقرير رسمي:ارتفاع الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية

أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، أن الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية سجلت ارتفاعا ، على أساس سنوي ، خلال الفصل الثاني من سنة 2021.

وأوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية خلال الفصل الثاني من 2021 ، أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجل ارتفاعا بنسبة 9,7 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2021 مقارنة مع نفس الفصل لسنة 2020.

ويعود هذا التطور أساسا ، حسب المذكرة ، إلى ارتفاع القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل"الطاقة وزيوت التشحيم" بنسبة 41,7 في المائة ، وفي "أنصاف المنتجات" ب9,5 في المائة ، وفي "المواد الخام من أصل معدني" ب40,3 في المائة ، وفي "المواد الغذائية والمشروبات والتبغ" ب7,4 في المائة ، وفي "مواد الاستهلاك" ب2,4 في المائة ، وفي" المواد الخام من أصل حيواني ونباتي" ب18,4 في المائة .

فيما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فقد سجل من جهته ارتفاعا ب8,2 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2021 مقارنة مع نفس الفصل للسنة السابقة . ونتج هذا الارتفاع بالخصوص عن ارتفاع القيم المتوسطة في "أنصاف المنتجات" ب36,5 في المائة ، وفي "المواد الخام من أصل معدني" ب 30,1 في المائة ، وفي "المواد الخام من أصل حيواني ونباتي" ب 7,3 في المائة ، وفي "الطاقة وزيوت التشحيم" ب 8,1 في المائة ، وفي "مواد التجهيز الفلاحية" ب 12,3 في المائة.

وحسب المندوبية ، فالأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل"مواد الاستهلاك" و"المواد الغذائية والمشروبات والتبغ" و"مواد التجهيز الصناعية" سجلت انخفاضا ، على التوالي ، ب3 في المائة و4,6 في المائة و1,1 في المائة مساهمة بذلك في التخفيف من حدة ارتفاع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.