بعد ارتفاع ملحوظ.. أسعار المحروقات تلهب جيوب المغاربة

عمدت شركات توزیع المحروقات، قبل أيام إلى رفع أسعار كل من البنزين الممتاز والغازوال بمختلف محطات التوزيع بالمملكة،وهو الأمر الذي رفضه مجموعة من المواطنين الذين استنكروا الزيادات المتكررة في جميع المواد الاستهلاكية.

وشهدت أسعار الغازوال زيادة بـ 27 سنتيما ليصل ثمن اللتر الواحد 10 دراهم تقريبا،بينما عرف اللتر الواحد من البنزين زيادة بـ25 سنتيما ليصبح ثمنه 11.53 درهما.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط، قد أعلنت في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر غشت 2021، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بـ0,8% خلال شهر غشت 2021، مقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة.

وأضافت أن هذا الارتفاع يعزى لتزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 2,0%، وانخفاض المواد الغذائية ب 1,0%، حيث تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,4% بالنسبة لقطاع “المواصلات”، وارتفاع قدره 6,1% بالنسبة لقطاع “النقل”.

وفي سياق متصل، تمت الإشارة إلى أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر غشت 2021، استقرارا بالمقارنة مع الشهر السابق، وذلك بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,4%، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,4%.

وأضاف المصدر ذاته أنه أثمان “الفواكه” ارتفعت ب 2,8%، و”الزيوت والذهنيات” ب 1,1%، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة، وعصير الفواكه، والخضر” ب 0,2%. أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم أساسا أثمان “المحروقات” ب 0,5%.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.