الرميد ويتيم وماء العينين اكبر الغائبين عن ترشيحات حزب البيجيدي بالدار البيضاء وعودة بسيمة الحقاوي

استعدادا للانتخابات المقبلة قررت قيادة الأمانة العامة للبيجيدي إحداث تغييرات كبرى على مستوى مرشحيه الكبار بالنسبة للوائحه بالدار البيضاء التي تعتبر اكبر خزان انتخابي للحزب، حيث انها رشحت اسماء جديدة وغيبت او حددت من هيمنة أسماء أخرى.

والمثير في ترشيحات الدار البيضاء هو تغييب القيادية المشاغبة امينة ماء العينين البرلمانية السابقة عن دائرة الحي الحسني، والتي اعتبر البعض عدم إعادة ترشيحها خسارة للحزب وتعويضها برضى لحكيم بناني وكيلا بهذه الدائرة. ومنع عبد العزيز العماري الترشح على رأس المجلس الجماعي للدار البيضاء لولاية ثانية بعد الانتقادات الحادة التي وجهت اليه على راس اكبر مجلس للعاصمة الاقتصادية، بعد رفض الأمانة العامة للحزب اعادة ترشيحه وكيلا باللائحة الجماعية مقابل الاكتفاء ترشيحه باللائحة التشريعية عن دائرة عين الشق.

وفي نفس الاتجاه عملت الأمانة العامة للبيجيدي على عدم ترشيح عبد المالك الكحيلي في أي لائحة رغم انه كان نائب العمدة ورئيسا لمقاطعة عين الشق،وتعويضه بالمرشح رشيد القبيل الذي يراهن عليه لحصد أصوات ومقعد.

والمثير في ترشيحات حزب المصباح بالدار البيضاء ترشيح بسيمة الحقاوي الوزيرة السابقة مكان عبد الصمد حيكر النائب الأول للعمدة،والنائب السابق عن الدائرة التشريعية أنفا؛ مكتفية بترشيحه وكيلا للائحة الجماعية والجهوية في افق الفوز بعمودية المدينة والاستمرار على رئاستها وهو ما اصبح امرا صعبا في ظل السياق العام الذي تنظم فيه الانتخابات،اضافة الى امكانية تغيير الوجه الانتخابي للعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

في حين رشحت الأمانة العامة  نور الدين قربال، الرئيس  السابق لمقاطعة الصخور السوداء، ا وكيلا للائحة الجهوية فقط؛ مما يعني عدم عودته لقيادة المقاطعة المذكورة سالفا.

وعلى مستوى مقاطعة الحي الحسني، فقد تم اقتراح ترشيح عبد الرحيم مستاوي وكيلا للائحة ،وبجانبه نائبة العمدة سميرة رزاني؛ فيما جرى إقصاء أحمد جودار، الرئيس والبرلماني الحالي، الذي تم الاقتصار على ترشيحه في اللائحة الجهوية فقط

في حين تم ترشيح المنسق الجهوي للحزب محسن مفيدي بمقاطعة مولاي رشيد؛ فيما تم تعويض محمد يتيم، وزير الشغل السابق، بالبرلماني الحالي عبد المجيد آيت عديلة بدائرة سيدي البرنوصي ويلاحظ من الترشيحات التي حسم فيها حزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء عدم اعادة ترشيح كل من يتيم الرميد وماء العينين اهم القيادات البارزة في الحزب واعادة بسيمة الحقاوي الى الواجهة من جديد

 

 

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.