هل تتجه تصريحات وهبي "المسيئة" لعزيز أخنوش بـ"البام" للمعارضة ؟

وجد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، نفسه في مأزق بعد تربع حزب التجمع الوطني للأحرار، على رأس الانتخابات التشريعية التي أقيمت في الثامن من شتنبر الجاري .

 

تصريحات "مسيئة"

 

هذا وتناقل مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، المهتمين بالشأن السياسي، تصريحات سابقة لعبد اللطيف وهبي، وهو يهاجم عزيز أخنوش الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، بالإضافة لقياديين بالأخير، يتهمم بالفساد المالي وتضارب المصالح، إبان الحملة الانتخابية، وقبلها .

وتساءل المتتبعون للشأن السياسي، عن ما إذا كانت هناك ضغوط داخل القوة السياسية الثانية في البلاد، تجعله يأمل في دخول الحكومة، مرؤوسا بـ"عدو الأمس"، وهنا الحديث على رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، الذي كلفه الملك محمد السادس قبل أيام بتشكيل الحكومة .

 

معارضة "شبه منعدمة"

 

في المقابل، ترى أطراف أخرى أن حزب الأصالة والمعاصرة، مازال موقعه في المعارضة، وأنه في حال دخوله الأغلبية الحكومية، ستكون الأخيرة قوية مقابل معارضة "شبه منعدمة" .

 

هذا وتتهم أطراف "بامية"، عبد اللطيف وهبي، بكونه تجاوز كل الحدود في الاتهامات التي كالها يمينا ويسارا لمجموعة من الخصوم السياسيين، جعلته اليوم في أزمة حقيقية، وهو الحالم بدخول حزبه للحكومة، لتفادي "أربعة ولايات في المعارضة".

 

لا وجود لـ"خطوط حمراء"

 

وكان المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، قد أكد أنه مستعد لخدمة الصالح العام من جميع المواقع وليست لديه خطوط حمراء.

وأوضح بلاغ للمكتب السياسي للحزب، عقب اجتماع له أمس الجمعة برئاسة الأمين العام للحزب عبد اللطيف وهبي، أن أعضاء المكتب السياسي جددوا ” الدعوات المتكررة التي مافتئ حزب الأصالة والمعاصرة يعبر عنها منذ مؤتمره الرابع خلال فبراير 2020، حيث القطع مع جميع الخطوط الحمراء، وأن الأهم بالنسبة للحزب هو احترام برنامجه الانتخابي، وتوجهاته الكبرى، ومبادئه الديمقراطية الحداثية التي لا تنازل عنها”.

 

ودعا أعضاء المكتب السياسي جميع منتخبي ومنتخبات الحزب إلى السعي لإشراك جميع القوى السياسية في تسيير القرب، والعمل على عدم إقصاء أي طرف سياسي من التسيير.

 

دورة استثنائية مستعجلة للمجلس الوطني

 

كما قرر المكتب السياسي للحزب عقد دورة استثنائية مستعجلة للمجلس الوطني، سيعلن عن مكانها وشكلها وتوقيتها قريبا، لإشراك أعضاء المجلس في التطورات والمحطة السياسية المستجدة وقرار تموقع الحزب في الاختيارات السياسية المستقبلية.

من جهة أخرى، هنأ أعضاء المكتب السياسي حزب التجمع الوطني للأحرار على احتلاله المرتبة الأولى، متمنين له النجاح في تدبير المرحلة المقبلة، كما هنأوا رئيس الحزب، السيد عزيز أخنوش، عقب استقباله من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس وتعيينه رئيسا للحكومة، وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

 

انتخابات ديمقراطية

 

واعتبر أعضاء المكتب السياسي، أن هذه الانتخابات “كرست الصورة الديمقراطية لبلادنا، وترجمت الإرادة القوية لجلالة الملك في صون الاختيار الديمقراطي ببلادنا، ووضعها ضمن مصاف الدول الديمقراطية العظمى”.

كما أعربوا عن “تقديرهم الكبير” لمختلف المواطنات والمواطنين عموما، وساكنة الصحراء المغربية خصوصا، الذين انخرطوا وشاركوا بكثافة في هذه العملية الديمقراطية، موجهين بذلك رسالة للعالم بأن الإرادة المشتركة لجلالة الملك والشعب المغربي “صنعت يوم 8 شتنبر 2021 ملحمة ديمقراطية جديدة، تفوقت على كل التحديات والظروف الاقتصادية والاجتماعية والوبائية الصعبة”.

 

والتقى الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، بالإضافة لفاطمة الزهراء المنصوري، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار، للمشاورات الحكومية .

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.