خبراء يناقشون سيناريوهات وآفاق الحل في مفاوضات جنيف حول الصحراء

تنظم جمعية الجهوية والحكم الذاتي بجهة الداخلة واد الذهب بالتعاون مع مجلس جهة الداخلة واد الذهب والجماعة القروية أوسرد ندوة وطنية بمناسبة المسيرة الخضراء عن الندوة الوطنية المنظمة بالداخلة حول موضوع: “مفاوضات جنيف حول الصحراء .. سيناريوهات وآفاق الحل”. وذلك يوم غد الأربعاء 7 نونبر 2018 بالمركب التربوي والاجتماعي أم التونسي على الساعة الخامسة مساء.

وحسب بلاغ توصلت بلبريس بنسخة منه ستعقد هذه الندوة في سياق احتفالات المغرب بالذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة وإصدار القرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء رقم 2440، والذي أعاد التأكيد على جدية ومصداقية المبادرة المغربية منح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا. فيما حذرت جبهة البوليساريو من انتهاك المناطق العازلة شرق الجدار الرملي المغربي.

و سيؤطر محاور الندوة خبراء مهتمون بملف الصحراء ومسؤولون بتدبير الشأن العام الصحراوي ،وستناقش كيفية التعاطي ما بعد القرار الأممي لتعزيز المكاسب الوطنية في الشق السياسي الدولي والإقليمي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية.

وستشكل الندوة مناسبة لمناقشة الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وسبل تنزيل توجيهاته على جهات الصحراء في سياق تكريس الوحدة الترابية للمملكة والمغربية على أقاليمه الجنوبية وتفعيل مبادئ البرنامج التنموي الجديد.

كما سينكب المشاركون في الندوة  حسب نفس البلاغ على بحث تطور الموقف التفاوضي المغربي من خلال قرارات مجلس الأمن الدولي وتقارير الأمين العام للأمم المتحدة عن الحالة في الصحراء من بان كيمون إلى أنطونيو غوتيريس الإشكاليات والرهانات. و كذا أفاق التسوية السياسية لنزاع الصحراء في المائدة المستديرة بجنيف المقبلة حول الصحراء. ومناقشة تواؤم المقاربة السياسية الواقعية المغربية وتنفيذ مخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية.

وسيسهم في تأطير محاور الندوة كل من السادة:

ينجا الخطاط رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب حول تطور ملف الوحدة الترابية ومكاسب الموقف التفاوضي للمغرب بعد القرار 2440.

الأستاذ الحبيب الحتحات المدير الجهوي للشبيبة والرياضة بجهة الداخلة وادي الذهب قراءة في مضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرة 43 للمسيرة الخضراء.

الأستاذ ميلود بلقاضي أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط في محور: ملف الصحراء في تقارير الأمين العام للأمم المتحدة عن الحالة في الصحراء من بان كيمون إلى أنطونيو غوتيريس الإشكاليات والرهانات؛

الأستاذ عبد الفتاح الفاتحي مدير مركز الصحراء للدراسات الإفريقية، في محور: “شكل ومعايير مفاوضات الوصول إلى حل سياسي لنزاع الصحراء بجنيف”؛

الأستاذ أحمد حرمة الله مدير وكالة التنمية الاجتماعية بالداخلة في محور: حل قضية الصحراء بين المقاربة التنموية والمزايدات السياسية للخصوم.

الأستاذ محمد الأمين السملالي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة أوسرد في محور مسار تطور حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية وآليات مواجهة مشروع تسيس المسألة الحقوقية في الصحراء.

الأستاذ احمد الصلاي رئيس جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة واد الذهب في مداخلة حول “المجتمع المدني وتطوير آليات الترافع عن القضية الوطنية.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلبريس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.