البوليساريو تهدد بإسقاط الطائرات المدنية والمغرب يرد

توحدت جميع وسائل الإعلام التابعة والمقربة من دوائر القرار بجبهة البوليساريو، إلى إعلان توفر ميليشيات الجبهة الإنفصالية على صواريخ أرض- جو شرق الجدار العازل بالأقاليم الجنوببة.

وكشفت ذات المصادر، بأن الجبهة تستطيع بسهولة إسقاط طائرات مدنية وعسكرية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، مؤكدة بأن قياديين بالتنظيم الإنفصالي هددوا بشكل صريح بإسقاط الطائرات المدنية التي تدخل المجال الجوي بالصحراء المغربية.

من جهة ثانية، قال السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال يوم الاربعاء 31 أكتوبر بالأمم المتحدة، إن تهديد “البوليساريو” باستخدام صواريخ أرض-جو ، التي نشرتها شرق منظومة الدفاع بهدف إسقاط الطائرات المدنية، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الانفصالية، يضعها في خانة الجماعات الإرهابية مثل داعش والقاعدة.

وحذر السفير هلال في مؤتمر صحفي عقب اعتماد قرار مجلس الأمن 2440 الذي مدد مهمة بعثة المينورسو لمدة ستة أشهر، حتى 30 أبريل 2019 “إذا قامت البوليساريو بتصرف من هذا القبيل، فستتحول من مجموعة مسلحة إلى جماعة إرهابية مثل داعش والقاعدة”.

وفي هذا السياق، أشار هلال إلى أن الهجمات ضد المدنيين محظورة بموجب القوانين الوطنية والدولية حتى في أوقات الحرب، مؤكدا أن هذه الهجمات لا يمكن تبريرها إطلاقا، مشددا على أنه في هذه الحالة “ستتم إثارة المسؤولية الكاملة ل “البوليساريو” وسيوكل الامر الى المحكمة الجنائية الدولية”.

وخلص الديلوماسي المغربي الى القول “إذا حدث مثل هذا الافتراض، فإن المغرب سيعرف ما يتعين عليه القيام به” وفق قصاصة لوكالة المغرب العربي للانباء.

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلبريس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.