نوال الزغبي تستقيل من نقابة الفنانين ..ومايا دياب تعلق

قدمت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي،الأربعاء، استقالتها من نقابة الفنانين المحترفين، رفضا لقرارات النقابة بعدم تدخل الفنانين في الشؤون السياسية.

وصدر عن نقابة الفنانين اللبنانية مؤخرا، بيان تطلب فيه من الفنانين عدم التعرض للأحزاب والتيارات والشخصيات السياسية، وهو ما يُعدّ سابقة خطيرة في لبنان لناحية احترام الحريات وتقديس التعبير عن الرأي، وفقا لما نقله موقع "لبنان 24".

ونشرت نوال الزغبي استقالتها عبر حسابها الرسمي "تويتر"، عبرت من خلالها عن رفضها لكبح الحريات في لبنان نتيجة الظروف التي تعيشها البلاد.

​وعبّرت نوال الزغبي عن استيائها من قرار النقابة وكتبت في طلبها: "لما من المعلوم والثابت أن الساكت عن الحق شيطان أخرس... ولما لا يشرفني أن أرى وطني الحبيب وأبناء وطني ينزلقون نحو مستقبل مجهول وأنا مكتوفة اليدين".

أيّدت زميلتها النجمة مايا دياب خطوتها بالاستقالة، ودعت نقيب الفنانين جهاد الأطرش إلى التزام الحياد، معتبرة أن المطلوب استقالة المنظومة وليس نوال حسب ما خاطبت في تغريدة لها النقيب الأطرش “لو يا أستاذ جهاد اعتمدت قرار الحياد كان أفضل من هالسياسة الظالمة للي عبالك تلزمنا فيها.. إذا دورنا كفنانين ما رح يساعد بأن نوصّل صوت المواطن والوطن فعلى الفن السلام.. ما فيكن علينا نحن الوجه الحضاري للبلد حتى آخر رمق.. والمنظومة هيي اللي لازم تستقيل مش نوال”.

 

وحيّت مايا قرار نوال بتقديم استقالتها قائلة “بحترم كتير قرار استقالتك.. من اليوم للي أصدر النقيب هذا البيان أخدت قرار بالرد العنيف لكن بطلب من صديقة قريبة مني جداً، قبلت إني ما ردّ عليه بعد ما أكدِت لي أنه تعرّض للضغط قبل إصدار القرار.. قرار القمع بحق الفنانين هو بحد ذاته متعصّب ومتحزّب وواضح لأي جهة ينتمي”.

ويعاني لبنان حالة من عدم الاستقرار في ظل تظاهرات متواصلة منذ أواخر العام 2019 احتجاجا على تدني الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وزادت حدة هذه التظاهرات عقب انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/ أغسطس العام الماضي.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.