علماء صينيون يكشفون طريقا آخرا لانتقال كورونا

من المعروف حتى الآن أن عدوى كورونا تنتقل عبر الرذاذ، لكن باحثين صينيين اكتشفوا طريقا آخر لانتقاله. وقد يشكّل هذا الاكتشاف، حال تأكده، تحدياً جديداً لمكافحة الفيروس ويوطد العلاقة بين كورونا وسارس.

أكد باحثون أن انتقال العدوى بفيروس كورونا المستجد قد يكون عن طريق البرز، بعد نشر دراسة تشير إلى أن المصابين بالمرض يعانون من اضطرابات بالجهاز الهضمي.

وتنتقل العدوى بشكل رئيسي عبر الهواء من خلال رذاذ سعال شخص مصاب. وقال باحثون درسوا الحالات الأولى، إنهم ركزوا في البداية على العوارض التنفسية وقد يكونوا أهملوا تلك المرتبطة بالجهاز الهضمي.

وأفاد مقال لباحثين صينيين نشر الجمعة (7 فبراير/ شباط 2020) في مجلة الجمعية الطبية الأميركية "أميريكان ميديكال اسوسييشن" (غاما) أن 14 من أصل 138 مريضا، جرت دراسة حالتهم في مستشفى في ووهان، أصيبوا بإسهال وغثيان قبل يوم أو يومين من ظهور الحمى والاضطرابات التنفسية.

وعانى أول أميركي شُخِّصت إصابته بالمرض كذلك من إسهال ليومين واكتشف الفيروس لاحقاً في برازه. ووثقت مجلة "ذا لانسيت" الطبية أيضاً حالات مماثلة في الصين، لكنها غير منتشرة كثيراً.

وقال الأستاذ في جامعة ساوثهامبتون ويليام كيفيل في تعليق لمجلة "ميديا سنتر" في المملكة المتحدة "من المهم الإشارة إلى أنه أبلغ عن العثور على فيروس كورونا المستجد في براز مرضى يعانون من عوارض معوية غير عادية، على غرار سارس الذي عثر عليه في البول، ما يشير إلى أن الفيروس يمكن أن ينتقل أيضاً عبر البراز".

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.