بسبب تصريحات بن عبد القادر..منظمة تطالب العثماني بـ”الاعتذار”

طالبت المنظمة العربية للتعريب والتواصل، رئيس الحكومة بالاعتذار وإقالة محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، لوصفه اللغة العربية بـ”لغة الجاهلية”.

واستنكرت المنظمة، “الهجمة” التي شنها الوزير على قضية التعريب واللغة العربية، واعتبرت، في بلاغ لها توصل بلبريس بنسخة منه، أن وصف “الجاهلية” للغة كتب بها دستور المملكة، وتصاغ بها القوانين والتشريعات والقرارات الرسمية، وتوجه بها الخطابات الملكية للأمة، هو “اعتداء خطير تجاوز كل الحدود”.

واعتبرت المنظمة أن الهجوم على اللغة العربية يمثل “تطورا خطيرا في مسار التضييق واستهداف اللغة التي تعتبر أهم أساسات الهوية الوطنية”.

ودعت “المنظمة العربية للتعريب والتواصل” إلى إقالة الوزير “التزاما بمبدأ سيادة القانون ودولة المؤسسات”، بحسب تعبير البلاغ.

ونددت المنظمة حسب البلاغ الذي اطلعت عليه بلبريس، بما أسمته “تواطؤ العثماني” في التمكين لهيمنة لغة أجنبية، في إشارة إلى اللغة الفرنسية و”تحقير لغة الوطن وتغاضيه عن الخروقات التي تنتهك الدستور في الإدارات بشكل يومي”.

ودعت “المنظمة العربية للتعريب والتواصل” إلى إقالة الوزير “التزاما بمبدأ سيادة القانون ودولة المؤسسات”، بحسب تعبير البلاغ.

جدير بالذكر أن الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، تعرض لهجمة شرسة من طرف عدد، من المنظمات والهيئات العربية، بعد وصفه اللغة العربية بأنها “لغة ميتة” في إحدى اللقاءات المغلقة بتطوان.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.