لمناقشة تطورات "كورونا" المقلقة.. "البيجيدي" يستدعي وزير الصحة الى البرلمان-وثيقة

طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بعقد اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية، لمناقشة التطورات المقلقة للوضعية الوبائية المتعلقة بانتشار جائحة كوفيد-19، بالمغرب خلال الأسبوعين الأخيرين.

ودعا فريق العدالة والتنمية، في مراسلة وجهها لرئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية، أمس الخميس 6 غشت، لحضور وزير الصحة، في هذا الاجتماع، لمناقشة التطور الذي عرفه عدد الإصابات وعدد الحالات الحرجة وكذا عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا ببلدنا.

ودقت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة ناقوس الخطر بشأن خطة اليقظة الصحية والوبائية للحد من انتشار فيروس كورونا، قائلة إنه من الواجب إعادة النظر فيها حفاظا على أرواح وأرزاق الناس.

الشبكة، وضمن تقرير أولي لها حول تطورات الوباء منذ انتشاره بالمملكة إلى حد الساعة، قالت إن "الأرقام الرسمية للإصابات بفيروس كورونا لم تكن دائما تعبر عن حقيقة الوضع، بل أحيانا مضللة بسبب ضعف الكشف المبكر والارتجال والعشوائية والمركزية المفرطة وغياب الشفافية، وعدم إشراك الفاعلين والمختصين في اتخاذ القرارات المتعلقة بتدبير أزمة كورونا".

وترى الشبكة أن الأرقام الحقيقية هي أعلى من الأرقام الرسمية المعلنة لأعداد المصابين الذين ثبتت إصابتهم بالفحوص المخبرية، "بينما لا يمكن عملياً وطبياً إحصاء العدد الحقيقي للمصابين لتعذر تعقب أشخاص يحملون الفيروس من دون عوارض".

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.