آيت الطالب: وزارة الصحة قالت كل شيء عن السلالة الهندية وامدادات التلقيح لا تزال مستمرة

قال وزير الصحة، خالد أيت الطالب، إن وزارة الصحة قالت كل شيئ في بلاغه الصادر يوم أمس الاثنين عن انتشار السلالة المتحورة الهندية لفيروس كورونا المستجد في المغرب.

خالد ايت الطالب الذي كان يتحدث خلال جلسة الاسئلة الأسبوعية الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 4 ماي الجاري، أكد على امدادات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد لا زالت مستمرة، مشيرا إلى أن شهر ماي الجاري سيشهد ارتفاع في وتيرة التلقيح.

وفيما يتعلق بتنزيل الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية، أبرز أيت الطالب، أن الوزارة تسهر على ذلك من خلال إعداد برنامج شامل وكامل لاعداد وتأهيل المنظومة الصحية، مؤكدا على هذا يدخل في إطار تفعيل السلطات العمومية من خلال بنود الاطار 9.21 لإصلاح المنظومة الصحية.

وشدد أيت الطالب على أن البرنامج الإصلاحي التي ترتكز عليه وزارة الصحة يتضمن محاور هامة ترتبط بتثمين الرأسمال البشري، عبر مراجعة مجموعة من القوانين المتعلقة بهذا الجانب.

وعن صناعة الادوية، أبرز وزير الصحة أن الدستور المغربي، ينص على أن الولوج للادوية والخدمات الصحية دعامة أساسية لمبدأ الحق في الصحة، كما أكد على هذا الامر المناظرة الثانية للصحة بمراكش، وتنفيذا لهذا فإن استراتيجية وزارة الصحة جاءت لبلورة هذه التوجهيات عن طريق تحسين ولوج المواطنين الى الادوية.

كما أشار وزير الصحة إلى إصلاح قطاع الأدوية بالمغرب، بغرض حماية الصحة العمومية، عبر ضمان جودة وسلامة جميع المنتجات الدوائية الموضوعة في السوق.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.