مأساة المهاجرين تشكك في السياسة الأوروبية في ليبيا

ضاعفت الدراما الإنسانية التي عانت منها ليبيا؛ من الضغوط الدولية على بروكسل، لمواجهة الفوضى السياسية والهجرة والإقليمية التي تتحمل أوروبا مسؤولية كبيرة عنها. فقد كانت القارة القديمة، لندن وباريس، وراء الإطاحة بالديكتاتور معمر القذافي في عام 2011. 

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت العاصمة الأوروبية، الدعامة الاقتصادية الرئيسية لإدارة تتهمها بإبقاء الآلاف من المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى تحت الظروف الإنسانية صعبة. 

ويعتبر الاتحاد الأوروبي هو أكبر جهة دولية مانحة لتخفيف هذا الوضع، بتخصيص 71 بالمائة من 500 مليون سلمت إلى ليبيا لإدارة الهجرة ومراقبة الحدود.

ويزداد الضغط على أوروبا التي تتمسك بفكرة احتواء تدفقات الأشخاص، رغم أنها لهذا السبب يجب أن تترك السيطرة على الحدود في أيدي دولة فاشلة وتساعد مالياً على ذلك، في بعض الأحيان.  

ويصل خطر الكوارث الإنسانية إلى هذا المستوى الذي تطلبه مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة، من أن تكون المعونة الدولية مشروطة بضمان حقوق الإنسان، للأشخاص الذين يتم إنقاذهم في البحر وهبوطهم في ليبيا، التي تعتبر موانئها غير آمنة.  "بدون هذه الضمانات، يجب وقف الدعم"، أشارت الوكالتان بحدة بعد تفجير مركز احتجاز المهاجرين في تاجوراء، حيث توفي 53 شخصًا، ستة منهم أطفال.

وإذا كانت ليبيا طريقًا مسدودًا للمهاجرين، فإن أولئك الذين يحاولون الفرار عن طريق البحر؛ يفعلون ذلك بأكثر الطرق دموية في البحر المتوسط. 

وطلبت المفوضية من بروكسل أمس استعادة عمليات الإنقاذ، وعادت كل العيون الدولية إلى المفوضية الأوروبية، التي اضطرت للرد.

وقالت فيديريكا موغريني ممثلة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ومفوضية الشرطة الأوروبية، في بيان مشترك: "نشعر بحزن عميق إزاء الأنباء المأساوية لحطام السفينة قبالة سواحل الخمس، التي راح ضحيتها أكثر من 100 شخص".  

ويشير البيان إلى أن هدف الاتحاد الأوروبي؛ "كان دائمًا منع الخسائر في الأرواح في البحر"، ويؤكد أنهم سيستمرون في العمل "لمنع حدوث هذه المعابر الخطرة".

وترافق هذه الضجة، كما كان من قبل، طلب من اللجنة الأوروبية، "لوضع حد للنظام الحالي لإدارة الهجرة غير النظامية في ليبيا، والاحتجاز التعسفي للمهاجرين واللاجئين".  

وفي الوقت نفسه، يساهم الاتحاد الأوروبي بشكل غير مباشر في الحفاظ على هذا النظام، على الرغم من أن بروكسل؛ تصر على أن أموالها تدار من خلال منظمات دولية موثوقة.

71 بالمائة من 500 مليون يورو التي صرفتها بروكسل، مخصصة لإدارة الهجرة ومراقبة الحدود، وفقًا لأحدث البيانات التي قدمتها مصادر أوروبية.  

وفي المجموع، 355 مليون يورو مرتبطة بحركات الهجرة التي تشكل علاقات الكتلة مع الجار الأوروبي بشمال إفريقيا، وهو ما يفسر، قبل كل شيء، ضغوط الوافدين الذين واجهتهم إيطاليا من ليبيا بعد سقوط الديكتاتور معمر القذافي،  الذين بلغ عددهم 181 ألف و436 مهاجر، في عام 2016 وحده، ومنذ ذلك الحين، انخفضت التدفقات بشكل كبير.

ويتم توجيه 355 مليون، من خلال صندوق الطوارئ الاستئماني لإفريقيا، وهو صك تم إطلاقه في قمة فاليتا، بين القادة الأوروبيين والأفارقة في نوفمبر 2015 بهدف "معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية"، ويعتقد بأن الملايين من المساعدات الإنمائية ستعمل على تثبيط التدفقات من إفريقيا.  

ويتم توزيع المشاريع المخصصة لليبيا من خلال الصندوق، على من يسعون إلى "حماية ومساعدة المحتاجين" بمبلغ 157.7 مليون؛  أولئك الذين يهدفون إلى "تحقيق الاستقرار في المدن الليبية"، وهبوا 110 مليون دولار، و 87.2 مليون آخرين لـ"الإدارة المتكاملة للحدود".

وهذه الأخيرة هي الأكثر إشكالية، والغرض منها هو تدريب وتقديم الدعم التقني لحرس السواحل الليبية المثير للجدل.  

كما أن الفكرة هي أن الليبيين أنفسهم هم الذين يعترضون القوارب التي تغادر سواحلهم قبل وصولها إلى أوروبا، ويمارسون عمليات الإنقاذ.  وبعد العودة إلى ليبيا، يواجه المهاجرون احتمال أن ينتهي بهم المطاف في مراكز الاحتجاز، حيث وثقت الأمم المتحدة؛ التعذيب ونقص الغذاء والاكتظاظ والظروف غير الصحية، وهناك حوالي 5600 شخص في هذه الحالة.

كما نددت العديد من المنظمات غير الحكومية، مثل أطباء بلا حدود، بالطرق الوحشية التي يتعامل بها خفر السواحل الليبيون مع المهاجرين، وكذلك المضايقات - أحيانًا بطلقات نارية في الهواء - لسفن المنظمات غير الحكومية، وقد تؤدي الفعالية الضعيفة للحارس إلى إزهاق الأرواح، و"في بعض عمليات الإنقاذ، لا يجيبون حتى على الهاتف"، وفقًا للمنظمات غير الحكومية.

حتى أن رئيس إحدى وحدات خفر السواحل الليبية، عبد الرحمن الميلاد، مدرج في قائمة أربعة مسؤولين ليبيين عاقبتهم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي؛ بـ(المنع من السفر إلى أوروبا وتجميد ممتلكاتهم في  أراضي أوروبا)، لمشاركتهم في غرق السفن في البحر الأبيض المتوسط.  

وتصر المصادر الأوروبية، منذ أن وافقت الأمم المتحدة على العقوبات، على أن عبد الرحمن الميلاد ليس من بين الحراس الذين تلقوا تدريبات من الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من هذه الانتقادات، تؤكد مصادر أوروبية؛ على أن الموارد الأوروبية تركز على مساعدت ليبيا: "لزيادة قدرتها الأولية على التحكم في العمليات في المياه الإقليمية، وخاصة لتكون قادرة على إنقاذ الأرواح ومكافحة المتاجرين بالبشر، وعلى الوفاء بالتزاماتها القانونية، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان، والمعاملة الصحيحة للمهاجرين".  

وتم تدريب 355 جنديًا بالفعل، ويتضمن التدريب جزءًا يهدف إلى تعزيز احترام حقوق الإنسان.

وقال لورنزو غابرييلي، عضو مجموعة الأبحاث متعددة التخصصات حول الهجرة في أوروبا، بجامعة بومبيو فابرا في برشلونة: "يوجد الآن في أوروبا محاور، الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، التي تسيطر فقط على جزء من الإقليم وتعتمد على الميليشيات التي كانت مكرسة سابقًا لتهريب المهاجرين".  

ويضيف: "جزء من تلك الميليشيات، أعيد تدويره الآن كحرس سواحل بأموال الاتحاد الأوروبي". 

ويرى غابرييلي، أن هذه مشكلة، بصرف النظر عن مقدار التدريب الذي يتلقونه في مجال حقوق الإنسان: "في أحد الأيام هم من المتاجرين، وفي آخر يفترض أنهم مكرسون لإنقاذ المهاجرين".  

وتحدد مصادر أوروبية، أن بروكسل لا تقدم الأموال مباشرة إلى السلطات الليبية، ولكن كل شيء تتم إدارته من خلال المنظمات الدولية وغيرها من "الشركاء المختارين بعناية"، مثل وكالات مساعدات التنمية في الدول الأعضاء، أو المنظمات غير الحكومية.

شريك تجاري

بالإضافة إلى كونه أكبر مانح في مجال التعاون والمساعدة الإنسانية في ليبيا، فإن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الرئيسي للبلاد (59 بالمائة من تجارته مع الشركاء الأوروبيين)، ولا تزال ليبيا موردًا مهمًا للطاقة في القارة.  

وتمثل الصناعات الهيدروكربونية 98.7 بالمائة من الصادرات الليبية إلى أوروبا، وقد زاد حجم مبيعات هذا الفصل أربعة أضعاف ما بين عامي 2016 و2018 إلى 16 ألف مليون يورو، وهذا كثير من المال لبلد خسرته الحرب، وحكومته لا تسيطر على الأراضي، ويشهد وجود المافيا والميليشيات.

وتنكر بروكسل أيضًا أنها لا تزال غير مستقرة في مواجهة الدراما الليبية، وتذكر أن مساعدتها تساهم في تخفيف وضع آلاف المهاجرينذ وأن السفن الأوروبية لم تهبط أبدًا في الأراضي الليبية.

وضمن الصندوق الاستئماني لحالات الطوارئ لإفريقيا، البالغ 355 مليون، تم تضمين 157.7 مليون "لتحسين حماية وظروف واحترام حقوق الإنسان للمهاجرين واللاجئين، وتلبية احتياجاتهم العاجلة داخل مراكز  الاحتجاز، في نقاط الهبوط أو في المجتمعات المضيفة"، تشرح مصادر أوروبية.  بالإضافة إلى ذلك، تسعى إلى "تشجيع بديل للاحتجاز من خلال إنشاء ملاجئ آمنة، ومساعدة المهاجرين المحاصرين على العودة إلى ديارهم أو إيجاد طرق آمنة إلى أوروبا من خلال إعادة التوطين".

وبهذه الطريقة، تتواجد المنظمات غير الحكومية في 13 نقطة من نزوح المهاجرين، أو يتاح لهم الوصول "المعتاد" إلى مراكز الاحتجاز، حيث تقع أكبر الانتهاكات.  

ومن أموال الاتحاد الأوروبي، تلقى 61 ألفا و300 من المهاجرين؛ أغطية وملابس وأدوات نظافة، وتم تقديم الخدمات الطبية إلى 90 ألف شخص، وتلقى 14 ألفا و600 طفل مواد تعليمية.

وهذا يموِّل أيضًا ما يسمى "العودة الإنسانية الطوعية"، لأولئك الذين يقررون العودة إلى بلدهم بعد رحلة خطيرة استمرت عدة أشهر، ويعانون من الظروف الرهيبة.  

وفي الوقت الحالي، قام بذلك 40 ألف شخص من خلال "المساعدة في إعادة الإدماج"، وهناك 4000 شخص آخرين، كلهم ​​يتمتعون إمكانية الحصول على الحماية الدولية، وهم من الذين تم إجلاؤهم من ليبيا وينتظرون نقلهم، كما ساهم الاتحاد الأوروبي في إغلاق 25 معسكر اعتقال.

29.9 بالمائة من الـ500 مليون، التي قدمها الاتحاد الأوروبي لليبيا حتى الآن؛ يتم توزيعها على 100 مليون في شكل مساعدات ثنائية - تهدف إلى مشاريع في مجالات الصحة والمجتمع المدني والشباب والتعليم - والتي تشمل دعم  الاستقرار السياسي في البلاد، بمشاريع لإعادة تأهيل الخدمات الأساسية والأمن والوساطة والمساعدة في الإعداد للانتخابات.

ويتم إكمال الأموال المقدمة إلى ليبيا بالمساعدات الإنسانية، والتي تصل إلى 44.3 مليون يورو منذ عام 2014. 

ويركز هذا البند على تقديم الخدمات الصحية في بلد، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، 17.5 بالمائة من  المستشفيات و20 بالمائة من المراكز الصحية.  

ويتم توجيه المساعدات الأوروبية، قبل كل شيء، إلى أكثر من 95 ألف ليبي مشرد داخل أراضيها، ونحو 800 ألف شخص في ظروف شديدة الاحتياج.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.